أدان مجلس الامن الدولي يوم الخميس الهجمات التي شنها مؤخرا متشددو تنظيم الدولة الاسلامية في العراق ودعا المجتمع الدولي الى دعم العراق حكومة وشعبا.


الأمم المتحدة: دعا مجلس الامن الدولي الخميس المجتمع الدولي الى "دعم الحكومة العراقية" في مواجهة جهاديي تنظيم "الدولة الاسلامية" الذين سيطروا على مناطق في شمال العراق تقطنها اقليات دينية، ولا سيما المسيحية والايزيدية، ما دفع بعشرات الالاف منهم الى الفرار.

وفي بيان رئاسي صدر بالاجماع، قالت الدول ال15 الاعضاء في المجلس إنها "تدعو المجتمع الدولي الى دعم حكومة العراق وشعبه، والى فعل كل ما بوسعه للمساعدة على تخفيف معاناة السكان".

واضاف البيان أن الدول الاعضاء "روعت" بمصير آلاف الايزيديين والمسيحيين الذين طردتهم الدولة الاسلامية من مناطقهم والذين يحتاجون الى "مساعدة انسانية عاجلة".

وأدان مجلس الامن الانتهاكات التي ارتكبها مقاتلو التنظيم المتطرف بحق الاقليات، مؤكدا ان هذه الانتهاكات "يمكن ان ترقى الى جرائم ضد الانسانية"، وحضّ "كل الاطراف على تسهيل ايصال المساعدات الإنسانية".

والخميس سيطر جهاديو "الدولة الاسلامية" على قره قوش، اكبر مدينة مسيحية في العراق، ما دفع عشرات آلاف المسيحيين الى الفرار منها.