باريس:&تباحث الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء مع نظيره الروسي فلادمير بوتين معربا له عن "قلقه الشديد" بشان "خطة ارسال قافلة بقرار روسي احادي الى الاراضي الاوكرانية" وفق ما اعلن قصر الايليزيه.
وافادت الرئاسة الفرنسية في بيان ان هولاند اعربت خلال المكالمة "عن قلقه من الوضع في شرق اوكرانيا، وشدد على ان العملية الانسانية لا يمكن ان تتم في الاراضي الاوكرانية الا بموافقة السلطات الوطنية الاوكرانية سواء من حيث الشكل او اجراءات التنفيذ".
واعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس انه لا يمكن ان تعبر اي قافلة انسانية روسية حدود اوكرانيا من دون موافقة اللجنة الدولية للصليب الاحمر والحكومة الاوكرانية خشية ان تستخدمها موسكو "غطاء".
&
وصرح الوزير لاذاعة فرانس انفو انه اذا لم تتوفر تلك الشروط (موافقة الصليب الاحمر وكييف) "فيجب عدم السماح لها بالعبور".
&
وقال وزير الخارجية الفرنسي ان "روسيا تقول انها ترسل شاحنات لاسباب محض انسانية لكن هناك قاعدة في تلك العمليات، وهو انها غير ممكنة الا بموافقة البلد الذي ترسل اليه المساعدة الانسانية وبمساهمة الصليب الاحمر، لكن هذه المسالة لم تحل بعد بطيعة الحال".
&
وافادت وكالات الانباء الروسية ان قافلة انسانية روسية من 280 شاحنة كانت متوجهة الثلاثاء نحو حدود اوكرانيا غداة اعلان الكرملين انه على وشك ارسال مثل هذه المساعدة لسكان شرق اوكرانيا.
&
&ولم يتسن للصليب الاحمر التعليق على هذه المعلومات.
&
وصرح فابيوس "يجب ان نكون حذرين جدا لانه قد يكون غطاء من الروس كي يتمكنوا بالنهاية من الاستقرار في لوغانسك ودونيتسك وممارسة سياسة الامر الواقع".
&
وردا على سؤال حول "هل تخشون ان لا تكون القافلة انسانية فقط؟" قال الوزير "نعم، هذه هي كل المشكلة".
&
وحذرت اوكرانيا من انها لن تقبل اي مساعدة روسية احادية الجانب الى سكان شرق اوكرانيا الذين يعانون من انعكاسات المعارك بين الجيش الاوكراني والانفصاليين الموالين للروس.
&
وتشتبه كييف في ان موسكو تريد، تحت غطاء مثل هذه المساعدة، تقديم يد المساعدة الى المتمردين الذين يواجهون منذ عدة اسابيع هجوما اوكرانيا واسع النطاق اجبرهم على الاعتصام في اخر معقليهم دونيتسك ولوغانسك.
&
وتابع فابيوس "يجب أمام ضغط الروس ان يتصرف الصليب الاحمر، وهي منظمة محترمة وجديرة بالاحترام، كما تريد ان تفعله الى جانب المجتمع الدولي".
&
وقال ان "هذه العملية (تسليم المساعدة الانسانية الروسية) ليست ممكنة &ولا مبررة الا اذا لم تكن من حولها قوة عسكرية وليس فقط روس بل آخرون".
&