كييف: صرح وزير الداخلية الاوكراني ارسين افاكوف اليوم الاربعاء ان اوكرانيا لن تسمح بدخول "اي قافلة انسانية" مرسلة من فلاديمير بوتين الى مناطق الشرق المدمرة في النزاع، الى اراضيها.

وقال افاكوف ان "اي قافلة انسانية من بوتين لن تمر عبر منطقة خاركيف" التي تسيطر عليها الحكومة الاوكرانية في شمال غرب البلاد وتقول موسكو انها نقطة العبور الى الاراضي الاوكرانية. واضاف على صفحته على فيسبوك ان "مثل هذا العمل الاستفزازي الوقح على ارضنا غير مقبول".

من جهته اكد رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك خلال اجتماع لمجلس الوزراء ان اوكرانيا لا يمكنها ان تقبل المساعدة "الا في اطار القانون الدولي وحصرا عبر الصليب الاحمر". وقال ان "مكر الرئيس لا حدود له. اولا يرسلون لنا دبابات وصواريخ غراد وارهابيين وعصابات تقتل الاوكرانيين وبعد ذلك المياه والملح".

من جهته قال ناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في كييف لوكالة فرانس برس ان المحادثات حول المساعدة الانسانية الروسية "لا تزال جارية". وقال اندريه لورش "هناك الكثير من النقاط التي يجب ان تتقرر بين الحكومتين واللجنة الدولية للصليب الاحمر".

واضاف ان "اللجنة الدولية للصليب الاحمر بحاجة للمزيد من التفاصيل حول تشكيلة القافلة. القافلة في طريقها الى اوكرانيا واللجنة الدولية للصليب الاحمر لم يتسن لها التحقق مما تضمه". والقافلة التي تضم حوالى 300 شاحنة ينتظر وصولها مساء الى مركز شيبكينو-بليتنيفكا بين منطقة بيلغورود (جنوب روسيا) وخاركيف (شمال شرق اوكرانيا) بحسب موسكو.

كمين في دونيتسك

إلى ذلك، اعلن ناطق باسم حركة برافي سكتور ان 12 من اعضاء هذا التشكيل القومي المتشدد يقاتلون في صفوف القوات الاوكرانية في الشرق قتلوا اليوم الاربعاء في كمين في دونيتسك. وقال الناطق باسم الحركة ارتيم سكوروبادسكي لوكالة فرانس برس انهم "سقطوا في كمين واصيبوا بالرصاص في محطة القطارات في منطقة بتروفسكي" غرب دونيتسك معقل الانفصاليين الموالين لروسيا.

من جهته، قال ناطق آخر باسم الحركة يدعى بوريسلاف بيريزا ان "12 جنديا التحقوا بجيش السماء. انها مأساة بالنسبة لنا وموت وطنيين كارثة لاوكرانيا". من جهته، قال رئيس الحركة ديمترو ياروش الذي ترشح للانتخابات الرئاسية الاخيرة في اوكرانيا والعدو اللدود لروسيا التي تلاحقه بتهمة "التحريض على الارهاب"، فقد عبر عن اسفه "للخسائر الرهيبة" في صفوف الحزب.

وكانت هذه الحركة القومية المتشددة في طليعة الحركة الاحتجاجية التي اطاحت في شباط/فبراير الرئيس الموالي لروسيا فكتور يانوكوفيتش. وهي حركة مكروهة في مناطق الشرق الناطقة بالروسية. وقالت بلدية دونيتسك ان منطقة بتروفسكي شهدت معارك عنيفة وقصفا مدفعيا ليل الثلاثاء الاربعاء ما الحق اضرارا بعدة منازل. وقد جرح خمسة مدنيين.