&
باريس: دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مجددا السبت روسيا الى التعهد باحترام وحدة اراضي اوكرانيا، مطالبا في الوقت نفسه سلطات كييف ب"ضبط النفس والدقة" في العمليات العسكرية الجارية، كما اعلنت الرئاسة الفرنسية.
وفي لقاء مع رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو، اعرب الرجلان عن "قلقهما حيال الوضع في مناطق شرق اوكرانيا".
&
وذكر هولاند بأن "على روسيا التعهد باحترام وحدة اراضي اوكرانيا ودعا اوكرانيا الى ضبط النفس والدقة في العمليات العسكرية الجارية ضد الانفصاليين".
واكد هولاند وباروزو من جهة اخرى على "ضرورة الاسراع في تقديم المساعدة الانسانية العاجلة وتأمين حاجات الناس في شرق اوكرانيا".
&
وقالت الرئاسة الفرنسية "من الضروري توفير ظروف ايصالها (المساعدات الانسانية) واستئناف عملية سياسية حقيقية. وما زالت فرنسا مستعدة لعقد قمة جديدة لدعم هذه العملية. واجتماع وزراء الخارحية الفرنسي والالماني والاوكراني والروسي المقرر الاحد يمكن ان يكون خطوة اولى نحو هذا اللقاء".
وقد تميزت احتفالات الانزال في السادس من حزيران/يونيو في النورماندي، بمصافحة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والاوكراني بترو بوروشنكو.
&
وكانت حوالى 300 شاحنة روسية تحمل 1800 من المساعدات الانسانية حسب موسكو، ما زالت متوقفة مساء الجمعة في كامينسك شاختينسكي على بعد ثلاثين كيلومترا عن مركز دونيتسك الحدودي في شرق اوكرانيا في انتظار اجراءات التفتيش، في الوقت الذي اتهم فيه زعيم انفصالي في دونيتسك كييف بتعمد تعطيل القافلة.
وزادت حدة التوتر الجمعة بعدما اعلنت اوكرانيا انها "دمرت" قسما من رتل للمدرعات الروسية التي دخلت الخميس اراضيها، الامر الذي نفته موسكو بشدة.
&