يخطط تنظيم "الدولة الاسلامية" لمواجهة الحظر الذي يواجهه أفراده على مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال محاولات قرصنة قنوات تلفزيونية غربية ومواقع تكون بديلة عن "يوتيوب"، لنشر رسالة التنظيم بين أعضائه، والراغبين بالانضمام اليه.


القاهرة :&يخطط تنظيم الدولة الإسلامية لقرصنة القنوات التلفزيونية الغربية واختراق النسخة الروسية من موقع فايسبوك، لضمان استمرار انتشار إستراتيجيته الدعائية بين أعضائه المستقبليين.
&
وكان حسابات العديد من المستخدمين الذين يروجون لرسالة الدولة الإسلامية قد علقت على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الجاري، عقب الفيديو المروع الذي قام التنظيم بنشره مؤخراً لعملية ذبح الصحافي الأميركي جيمس فولي.
&
وكانت مواقع يوتيوب وتويتر من بين عدة مواقع متخصصة في التواصل الاجتماعي قد أعلنت أنها ستقوم بتعليق أي حسابات للأشخاص الذين شاركوا في الترويج للفيديو.
&
وباتت الدولة الإسلامية، التي تنشر رسالتها عبر التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي، مجبرة منذ ذلك الحين على انتهاج إستراتيجية جديدة لمواجهة عمليات تعليق الحسابات.&
&
وطبقاً لما أورده موقع Vocativ.com، فقد نشرت الدولة خطة مكونة من خمسة نقاط على احدى منتدياتها الرسمية، لكي توجه مستخدميها بشأن الطريقة التي يمكن اتباعها لمواصلة تقاسم رسالة التنظيم من خلال الشبكة العنكبوتية.
&
وأول جزء من الخطة البديلة، يتمثل في إعادة توجيه دعم الدولة الإسلامية لشبكات التواصل الاجتماعي بخلاف تويتر. كما يتم تشجيع الأعضاء على تحميل الفيديوهات على مواقع أخرى بخلاف موقع اليوتيوب. وبالفعل بدأ يحول التنظيم اتجاهه صوب موقع فكونتاكتي، الذي يعتبر ثاني أكبر شبكة تواصل اجتماعي في القارة الأوروبية، والذي يحظى برواج كبير خاصة بين المواطنين الذين يتحدثون اللغة الروسية.
&
أما موقع الحياة، الذي يعتبر الجناح الإعلامي لتنظيم الدولة الإسلامية، فقد أطلق يوم أمس صفحة على الموقع، ونجحت حتى الآن بالفعل في تجميع أكثر من 270 ألف متتبع.
وتم نشر فيديو واقعة ذبح الصحافي فولي، وكذلك العديد من الصور المروعة الأخرى، على الصفحة. كما حاول مستخدمون آخرون إنشاء صفحات على الموقع تحت راية الدولة الإسلامية، لكن تم تعليق العديد منها لطرحها نداءات تدعو إلى أعمال العنف.
&
كما تصف تلك الخطة المكونة من خمسة مراحل كيف يجب على المستخدمين اختراق وتعطيل القنوات التلفزيونية الغربية وكذلك تطوير خادم بديل لدعم إصدارات التنظيم.
&
كما تنطوي الخطة على ضرورة أن يقوم مسلحو التنظيم بإيجاد موقع بديل لموقع JustPaste، الذي أصبح دون قصد أداة حاسمة وهامة في العملية الدعائية الخاصة بالدولة الإسلامية. حيث كان يسمح للمستخدمين بنشر مواد دون أن يلزمهم بالتسجيل، لكن المشكلة أنه قام مؤخراً بشن حملة على أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية.
&
&
&