أعلن الرئيس الفلسطيني أن الفصائل لا تعارض استكمال المفاوضات غير المباشرة في القاهرة، مؤكداً في الوقت ذاته أن مصر وافقت على تدريب حرس الرئاسة الفلسطيني ليتسلم معبر رفح والحدود بعد تثبيت التهدئة مع إسرائيل.


رام الله: كشف الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه تم الاتفاق مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي على تدريب كوادر من حرس الرئاسة الفلسطيني في القاهرة ليتمكنوا من تسلم معبر رفح والحدود مع مصر خلال شهرين. لكن عباس أكد أن ذلك يتطلب وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
&
وأشار الرئيس الفلسطيني أن عودة حرس الرئاسة إلى المعبر سيكون وفق اتفاق 2005. &وبين عباس خلال لقاء تلفزيوني عبر شاشة "صدى البلد" أن الفصائل الفلسطينية وافقت على استكمال المفاوضات في القاهرة.&
&
مشددا على أن الجميع مع المبادرة المصرية ولم يسمع احدا يقول إنه ضدها. لكن استئناف المباحثات غير المباشرة في القاهرة يلزمه الهدوء ووقف إطلاق النار.
&
وأوضح عباس أن مباحثاته مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل وأمير قطر تركزت على &3 نقاط اساسية، وهي كيفية الوصول لتهدئة دائمة وتوحيد المواقف لمعالجة كافة القضايا العالقة. وكذلك تم الحديث عن حكومة الوحدة الفلسطينية ودورها في قطاع غزة، أما النقطة الثالثة التي انصب عليها النقاش بحسب الرئيس الفلسطيني فتبلورت حول البحث عن حل جذري سياسي لمواجهة الأزمة.
&
واكد ان السلطة عزلت اسرائيل دوليا خلال العامين الماضيين، حيث اخذت اوروبا قرارا بالامتناع عن التعامل مع منتجات المستوطنات باعتبارها غير شرعية.
&
واكد ان وزير خارجية اميركا جون كيري هو الشخص الوحيد الذي طلب نزع سلاح المقاومة بجانب اسرائيل، لكن الرئيس رد عليه بضرورة استقلال فلسطين وحريتها ومن ثم التفكير بسلاح المقاومة.
&
وفد عربي يبحث في سبل توفير الحماية للفلسطينيين
&
في هذه الأثناء، قال أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي، إن الوفد العربي الذي زار سويسرا عقد عدة اجتماعات من أجل دعم الطلب الذي تقدم به الرئيس محمود عباس للأمم المتحدة للمطالبة بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وأرضه.
&
وأضاف العربي في تصريح لـوكالة الأنباء الفلسطينية 'وفا' عقب لقاء الرئيس محمود عباس في قصر الضيافة، مساء السبت، إن اللقاء كان هاما حيث أطلعت الرئيس على نتائج زيارة الوفد العربي التي قام بها وزير الخارجية الكويتي رئيس القمة الشيخ صباح الخالد الصباح، ووزير خارجية فلسطين رياض المالكي، بالإضافة الى أمين عام الجامعة العربية إلى سويسرا، والتي كان من أهمها زيارة الصليب الأحمر الدولي من أجل موضوع الحماية.
&
وأشار إلى أن الوفد عقد لقاء مع الحكومة السويسرية من أجل عقد مؤتمر الأطراف في اتفاقيات جنيف وأيضا بحثنا معهم طلب الحماية الدولية للشعب الفلسطيني. & &
&
وفيما يتعلق بدعوة مصر للوفدين الفلسطيني والإسرائيلي اليوم لوقف إطلاق النار واستئناف المفاوضات غير المباشرة، قال العربي: أرجو أن تأتي كل الأطراف إلى القاهرة للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار، لأن الدمار والقتل والتشريد المستمر على قطاع غزة من قبل الاحتلال الاسرائيلي مرفوض تماما.
&
&
&
&
&