مينسك: اعلنت وزارة الخارجية البيلاروسية ان "مجموعة الاتصال" حول الازمة في اوكرانيا ستجتمع الاثنين في مينسك، وذلك على خلفية تنديد الدول الغربية وكييف بتصعيد النزاع. وقالت الوزارة ان ممثلين لاوكرانيا وروسيا ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا سيشاركون في المشاورات من دون تفاصيل اضافية.

وبعد القائه كلمة امام القادة الاوروبيين، الذين يعقدون قمة في بروكسل، قال الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو "آمل في ان تتناول المشاورات وقفا لاطلاق النار". واضاف "هناك خطة سلام، وآمل ان ننشر في الاسبوع المقبل صيغة اولى لهذه الخطة".

واوضح ان المحادثات ستتطرق ايضًا الى مهمات منظمة الامن والتعاون في منطقة النزاع، بما في ذلك اعمال التحقق والمراقبة "على طول الحدود". وشدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الفرنسي لوران فابيوس على "الدور المهم للقاءات المقبلة في اطار مجموعة الاتصال"، وذلك خلال مكالمة هاتفية مساء السبت بحسب ما اعلنت الخارجية الروسية في بيان.

قبيل ذلك، اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره البيلاروسي الكسندر لوكاشنكو وجوب ان تشمل مشاورات مجموعة الاتصال "ممثلين لسلطات كييف ومناطق جنوب شرق (اوكرانيا) ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا وروسيا".

واعلن اندريه بورغين "مساعد رئيس الوزراء" في "جمهورية دونيتسك الشعبية" التي اعلنها المتمردون من جانب واحد في مقابلة مع وكالة ريا نوفوستي الروسية ان ممثلا واحدا او اكثر للانفصاليين سيشاركون في هذا الاجتماع.

وطالبت موسكو مرارا بان يتاح للانفصاليين الموالين لها والذين يقاتلون القوات الحكومية الاوكرانية في شرق البلاد المشاركة في المحادثات حول تسوية الازمة. وكان دنيس بوشيلين رئيس "البرلمان" في "جمهورية دونيتسك الشعبية" شارك في الاجتماع السابق لمجموعة الاتصال الذي عقد في 31 تموز/يوليو الفائت في مينسك.

&