جوبا: وصلت ممثلة الامم المتحدة الجديدة لجنوب السودان الثلاثاء الى هذا البلد الذي يشهد حربا اهلية بعد اسبوع على اسقاط مروحية للامم المتحدة ما خرق الاتفاق الرابع لوقف اطلاق النار.

وصرحت الدبلوماسية الدنماركية الن مارغريت لوي للصحافيين لدى وصولها الى جوبا عاصمة جنوب السودان "انه تحد كبير" مؤكدة انها "تنتظر بفارغ الصبر" بدء مهمتها.

والممثلة الخاصة الجديدة للامم المتحدة لوي (65 عاما) &التي باتت تقود بعثة حفظ السلام في جنوب السودان، تتولى مهامها بعد نزاع دام تسعة اشهر تخللته فظاعات كما ستواجه تهديدات متنامية بحصول مجاعة في حال استمرار المعارك.
&
وكانت الممثلة السابقة النروجية هيلدي جونسون انتقدت لدى رحيلها في تموز/يوليو الماضي نخبة في جنوب السودان "مهتمة بخدمة مصالحها الخاصة" ينخرها "سرطان الفساد".&
&
واضافت ان الحكومة وحركة التمرد تتحملان على حد سواء مسؤولية هذه الحرب وخطر "بروز اسوأ مجاعة في تاريخ البلاد".
&
وقتل الاف الاشخاص وعلى الارجح عشرات الالاف في غياب اي حصيلة ، ونزح اكثر من 1,8 مليون بسبب الحرب التي استمرت تسعة اشهر بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير ونائبه السابق وخصمه رياك مشار.
&
وخلال مسيرتها الدبلوماسية الطويلة تولت لوي منصب سفير لدى الامم المتحدة واسرائيل قبل ان تصبح ممثلة خاصة للامم المتحدة في ليبيريا بين عامي 2008 و2012.