وارسو: أعلنت وزارة الدفاع البولندية ان تدريبات عسكرية دولية بمشاركة جنود من 12 دولة بينها الولايات المتحدة ستنظم بين 13 و26 ايلول/سبتمبر غرب اوكرانيا التي يشهد قسمها الشرقي نزاعا مسلحا.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة البولندية ان المناورات "رابيد ترايدنت 14" المرتقبة منذ فترة طويلة، ستجري خصوصا على ارض للتدريبات قرب لفيف، وستضم بالتعاون مع وحدات اوكرانية جنودا من بولندا ورومانيا ومولدافيا وبلغاريا واسبانيا واستونيا وبريطانيا والمانيا وليتوانيا والنروج ودول اخرى.
&
وقالت الوزارة البولندية "سيتبعون تدريبا مشتركا في عمليات الحصار والمداهمة والدوريات والاجلاء وكذلك رصد متفجرات يدوية الصنع ومنع زرعها". وستجري المناورات في بلد يشهد تمردا انفصاليا وتدخلا روسيا. واوقع النزاع منذ بدايته حوالى 2600 قتيل خلال خمسة اشهر وارغم اكثر من نصف مليون اوكراني على مغادرة منازلهم.

وصدر الاعلان عن هذه المناورات - وهي ليست من تنظيم حلف شمال الاطلسي- في وارسو في اليوم نفسه الذي اكد فيه الرئيس الاميركي باراك اوباما ان الحلف يبقى مفتوحا لاستقبال اعضاء جدد.

الحلف الاطلسي يبقى "مفتوحا" لاستقبال اعضاء جدد

من اجلنه اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء ان الحلف الاطلسي يبقى "مفتوحا" لاستقبال اعضاء جدد وهو "مبدأ لطالما عمل به". وفي خطاب القاه في تالين عاصمة استونيا، دعا اوباما الحلف الى دعم اوكرانيا "دون لبس" بمناسبة قمته التي تبدأ الخميس في ويلز، داعيا الى "تعهدات ملموسة" في مجال تعزيز الامن.
&