لاهاي: أعلن مكتب التحقيقات الامنية الهولندي المكلف التحقيق الدولي حول تحطم الطائرة الماليزية في اوكرانيا منتصف تموز/يوليو الماضي، الخميس ان التقرير الاول حول ظروف سقوط الطائرة سينشر الثلاثاء.

واضاف المكتب في بيان ان ذلك التقرير المرحلي "سيعرض معلومات واقعية تستند الى المصادر التي كانت متاحة للمحققين". وتابع "خلال الاشهر القادمة سيكون ضروريا اكمال التحقيق قبل اعداد التحقيق النهائي، وان مكتب التحقيقات الهولندي للامن يتوقع نشر التقرير النهائي بعد سنة من الحادث".

وقد انفجرت طائرة البوينغ الماليزية التي كانت تقوم برحلة بين امستردام وكوالالمبور في 17 تموز/يوليو على ما يبدو بصاروخ عندما كانت تحلق في شرق اوكرانيا وكانت تقل 298 راكبا 193 منهم هولنديون.

وحملت كييف والغرب الانفصاليين الموالين لروسيا مسؤولية تلك الكارثة في حين اتهم الانفصاليون وموسكو سلطات كييف. وتنص الاتفاقيات الدولية على اعداد تقرير مرحلي بعد ثلاثين يوما من الكارثة الجوية لكن "الوضع المعقد" في اوكرانيا تسبب في تاخير عمل المحققين.

ولم يتمكن هؤلاء من الوصول الى مكان تحطم الطائرة حيث توقف البحث عن الاشلاء البشرية بسبب المعارك في تلك المنطقة بين الجيش الاوكراني والمتمردين الموالين لروسيا. وتم تحليل الصندوقين الاسودين في انكلترا من طرف مكتب التحقيق البريطاني حول الحوادث الجوية. وكلفت هولندا بالاشراف على التحقيق في اسباب الحادث.

&


&

&