ستراسبورغ: دانت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان الخميس بلجيكا لانها سلمت الولايات المتحدة تونسيا متهما بالارهاب، فيما طلبت من السلطات البلجيكية الا تفعل ذلك.
&
وفي قرارها الذي اصدرته الخميس، دانت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان تسليم بروكسل في تشرين الاول/اكتوبر 2013 نزار طرابلسي المولود في 1970 الى الولايات &المتحدة التي اعتقلته على الفور.
&
ويلاحق القضاء الاميركي هذا الرجل بأربع تهم متصلة بأعمال ارهابية مفترضة.
&
وكان طرابلسي رفع في 2011 القضية الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان التي طلبت آنذاك من بلجيكا الا تسلمه الى الولايات المتحدة.
&
واعتبرت المحكمة ان عقوبة السجن مدى الحياة التي قد تفرض على طرابلسي في الولايات المتحدة -حيث لا يمكن خفضها- مخالفة للمادة الثالثة من الاتفاقية التي تحظر المعاملة غير الانسانية او المذلة.
&
وكانت السلطات البلجيكية رفضت في 2009 طلب لجوء قدمه طرابلسي في 2005.
&
وحكم على طرابلسي في ايلول/سبتمبر 2003 في بروكسل بالسجن 10 سنوات (تأكدت العقوبة في الاستئناف) لانه حاول تفجير قاعدة عسكرية بلجيكية. وحكم عليه غيابيا ايضا في تونس في 2005 بالسجن عشر سنوات للانتماء الى منظمة ارهابية في الخارج.&
&
لكن قرار القضاة في ستراسبورغ الذي يأمر بلجيكا بدفع 60 الف يورو الى هذا المواطن التونسي تعويضا عن الضرر المعنوي و30 الف يورو للتكاليف والنفقات، ليس نهائيا.
&