كييف: اكد حلف شمال الاطلسي ان قوات روسية ما تزال موجودة في اوكرانيا، بينما تتواصل معارك عشوائية في شرق البلاد، بعد 24 ساعة على توقيع اتفاق يفترض ان يعزز وقف اطلاق النار بين الجيش والمتمردين الموالين لروسيا.

وقال القائد الاعلى لقوات الحلف الاطلسي الجنرال الاميركي فيليب بريدلاف مساء السبت، ان وقف اطلاق النار الموقع في الخامس من ايلول/سبتمبر ليس موجودا "إلا على الورق"، وانتقد "التدفق المستمر" للقوات الروسية والموالية لموسكو بين روسيا ومنطقة شرق اوكرانيا التي يسيطر عليها المتمردون.
وتنص مذكرة وقعت ليل الجمعة السبت في بيلاروسيا بين اوكرانيا وروسيا والمتمردين لتعزيز وقف اطلاق النار على مغادرة "كل" القوات الاجنبية الاراضي الاوكرانية".
وتنفي موسكو وجود قواتها في الاراضي الاوكرانية، رغم تقارير وسائل اعلام روسية مستقلة افادت ان مظليين قتلوا في اوكرانيا قد دفنوا في شمال روسيا.
وتفيد المذكرة التي وقعت تحت اشراف منظمة الامن والتعاون في اوروبا، المسؤولة عن مراقبة تطبيقها، بضرورة اقامة منطقة عازلة بعرض 30 كلم للفصل بين المتقاتلين.&
وكان يتعين سحب المدفعية الثقيلة من هذه المنطقة في الساعات الاربع والعشرين بعد توقيع المذكرة، لكن لا شيء يتيح القول صباح الاحد ما اذا كان هذا البند تم تطبيقه ام لا لدى انتهاء المهلة خلال الليل.
وفي دونيتسك، كبرى المدن التي يسيطر عليها الموالون لروسيا، استمر متقطعا اطلاق النار بالاسلحة الثقيلة صباح الاحد في ضواحي المطار الذي يسيطر عليه الجيش الموالي لكييف.
وفي تصريح لوكالة فرانس، قال عنصر اتخذ اسم دنيز في اجهزة "الاستخبارات العسكرية" في جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد، "منذ الفجر وبدء تطبيق وقف اطلاق النار، لاحظنا تراجعا لاستخدام الجيش الاوكراني قاذفات الصواريخ المتعددة الفوهات والمدفعية".
واضاف "تراجع قصفهم على احياء المدينة القريبة من المطار. لكنهم لم يتحركوا، ولم يردوا. ودباباتهم ومدرعاتهم مخبأة في المرائب تحت الارض في اماكن عميقة".
واوضح دنيز "تلقينا الامر بأن لا نطلق عليهم النار بالاسلحة الثقيلة. لكن عندما يطلقون علينا النار، سنرد بالتأكيد. ما ان يلاحظوا تحركا من جهتنا، يعمدون الى اطلاق النار. كل طرف &يريد ان يثبت للاخر انه ما يزال هنا".
وتحدثت بلدية دونيتسك عن قصف مدفعي خلال الليل في حي كوبيتشيف. ونقل مدنيان الى المستشفى.
واعلن الجيش الاوكراني من جهته انه تعرض لاطلاق النار في عدد كبير من قطاعات خط الجبهة، خصوصا في منطقة لوغانسك في الشمال وقرب مطار دونيتسك، في الساعات الاربع والعشرين الاخيرة.
والمنطقة التي يسيطر عليها المتمردون تمتد على حوالى 230 كلم من لوغانسك الى بحر ازوف في الجنوب وعلى 160 كلم في اعرض اماكنها بين دونيتسك في الغرب والحدود الروسية في الشرق.
وخلال اجتماع لرؤساء اركان 28 بلدا عضوا في الحلف الاطلسي في ليتوانيا، اعتبر الجنرال بريدلاف ان الهدنة ليست "سوى وقف لاطلاق النار بالاسم".
واضاف "لكننا نأمل في ان يتغير ذلك"، موضحا ان عدد الجنود الروس في داخل اوكرانيا "قد تراجع كثيرا" بالمقارنة مع اعلى مستوياته "قبل اكثر من اسبوع".
الا ان الجنرال الاميركي نبه الى ان هذه القوات "لم تعد الى بلادها وما زالت مستعدة للتدخل عسكريا في اوكرانيا اذا رغبت" القيادة في ذلك.
واسفر النزاع في شرق اوكرانيا عن 2900 قتيل خلال خمسة اشهر، ودفع بأكثر من 600 الف مدني الى الفرار. ومنذ وقف اطلاق النار في الخامس من ايلول/سبتمبر، احصت وكالة فرانس برس ايضا مقتل 35 مدنيا او عسكريا على الاقل.