موسكو: راى حاكم شبه جزيرة القرم سيرغي اكسيونوف الاثنين ان مجلس تتار القرم لا اساس قانونيا له بينما تتحدث هذه المجموعة التي تعارض الحاق المنطقة بروسيا، عن ضغوط تمارس عليها.
&
وقال اكسيونوف في مقابلة مع صحيفة كومرسانت الروسية "من وجهة النظر القانونية برأيي، هذه المنظمة لا وجود لها. اي مجلس؟ لم تسجل المنظمة بشكل سليم. انها غير موجودة".
&
وذكر افراد في هذه المجموعة ان السلطات الروسية طلبت الاسبوع الماضي من تتار القرم اخلاء مكاتب المجلس الواقعة في سيمفيروبول عاصمة المنطقة.
&
وقبيل ذلك، قامت الشرطة الروسية بعملية دهم للمكاتب ولمنزلي اثنين من الناشطين.
&
وكانت روسيا ضمت في آذار/مارس شبه جزيرة القرم بعد استفتاء اكد 97 بالمئة من المقترعين فيه رغبتهم في الالتحاق بروسيا، كما ذكر الكرملين.
&
وقاطع عدد كبير من تتار القرم البالغ عددهم نحو 300 الف ويشكلون حوالى 12 بالمئة من سكان شبه الجزيرة، التصويت وقالوا انهم يواجهون صعوبات كبيرة منذ وصول السلطات الروسية.
&
وبعد ضم القرم الى روسيا، منع اثنان من مسؤولي المجموعة من دخول المنطقة لخمس سنوات، احدهما الزعيم التاريخي لتتار القرم مصطفى جميليف الذي ترأس المجلس لسنوات عدة.
&
وقال اكسيونوف ان "كل الاعمال التي تذهب باتجاه عدم اعتراف بالحاق القرم بروسيا وبعدم اعتراف بسلطات البلاد ستكون موضوع ملاحقات قضائية".
&
وتتار القرم المجموعة المسلمة الناطقة بالتركية، اتهمت من قبل ستالين بالتعاون مع المانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية. وتم تهجير كل السكان الى آسيا الوسطى حيث مات نصفهم تقريبا جوعا او مرضا.
&
وقد بدأوا بالعودة الى القرم في عهد ميخائيل غورباتشيوف واصبحوا مواطنين اوكرانيين بعد استقلال اوكرانيا في 1991.
&
وقال اكسيونوف "لا نشعر باي ذنب حيال تتار القرم ولسنا مسؤولين عما حدث"، مدينا في الوقت نفسه تهجيرهم.
&