دكا:&بدأت اليوم الاثنين محاكمة زعيمة المعارضة في بنغلادش خالدة ضياء رئيسة الوزراء السابقة التي قد يحكم عليها بالسجن مدى الحياة اذا ادينت باختلاس اكثر من 600 الف دولار.
&
واعفيت البيغوم خالدة ضياء زعيمة حزب بنغلادش القومي ورئيسة الوزراء لمرتين من حضور الجلسة لاسباب امنية.
&
من جهة اخرى، رفض قاضي محكمة مكافحة الفساد طلب محاميها ارجاء المحاكمة التي تم تأجيلها عدة مرات. وبدأت المحاكمة في قاعة اعدت خصيصا لها في حي المغول السابق في دكا.
&
وقال كبير المدعين مشرف حسين لصحافيين "بعد تأخيرات عدة بدأت المحاكمة اليوم". واضاف ان "المحاكمة ارجئت اربعين مرة منذ ان قبلت المحكمة الاتهامات الموجهة اليها قبل سنوات".
&
ويفيد محضر الاتهام ان خالدة ضياء وثلاثة اشخاص آخرين متهمون باختلاس 31,5 مليون تكا (نحو 400 الف دولار) من مؤسسة للاعمال الخيرية انشأها زوجها الرئيس الراحل ضياء الرحمن في 1981.
&
كما تتهم بقيادة مجموعة من خمسة اشخاص تضم ابنها طارق الرحمن ايضا ويشتبه بانها قامت باختلاس 21,5 مليون تكا (270 الف دولار) كانت مخصصة لدار للايتام انشئت في ذكرى زوجها.
&
وترى خالدة ضياء ان الاتهامات الموجهة اليها دوافعها سياسية وتهدف الى تدمير الحزب الذي تقوده وكان وعد بقلب حكومة منافستها رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد.
&
وطلب محاموها اليوم الاثنين تاجيلا جديدا للمحاكمة لاسباب امنية بعد الاضراب العام الذي اطلقته احزاب المعارضة. لكن القاضي رفض وافتتح الجلسة في غيابها، كما قال احد محاميها مسعود تالوكدار.
&