لاغوس: سرت شائعات جديدة في الايام الاخيرة في نيجيريا عن احتمال مقتل زعيم جماعة بوكو حرام الاسلامية ابو بكر شيكاو، وتحديدا منذ الخميس الفائت مع اعلان الجيش عبر موقع تويتر ان "قياديا ارهابيا رفيعا اصيب بجروح خطيرة" واعتقل خلال مواجهات في كوندوغا في ولاية بورنو (شمال شرق). واضاف الجيش ان العسكريين تولوا بعدها معالجة هذا القيادي.

وخلال نهاية الاسبوع، ازدادت التكهنات حين جرى توزيع صورة لرجل ملتح قتل في كوندوغا. والاثنين، قال المتحدث باسم الجيش النيجيري الجنرال اولاجيد اولاليي لوكالة فرانس برس "حتى الان، لا استطيع تاكيد (الامر) او نفيه"، لافتا الى "اجراء تحقيق"، وموضحا ان وزارة الدفاع "قد تقدم توضيحات سريعا جدا".

وسبق لقوات الامن النيجيرية ان اعلنت مرتين مقتل شيكاو في 30 تموز/يوليو 2009، ثم في 19 اب/اغسطس 2013، وذلك قبل ان يظهر في اشرطة مصورة تدحض هذه المعلومات.

وعلق جايكوب زين من مؤسسة جيمس تاون الاميركية "من المهم ان نلاحظ ان شيكاو قد يكون له +بدلاء+ يظهرون في اشرطة فيديو. وسبق للجيش ان اعلن مرارا مقتله في شكل خاطئ".

واضاف "فلننظر اذن فيديو مقبلا لشيكاو او لاحد يدعي انه شيكاو". واسفر تمرد بوكو حرام في نيجيريا منذ خمسة اعوام عن سقوط اكثر من عشرة الاف قتيل.

&