طوت محكمة أميركية ملف سليمان أبو غيث صهر أسامة بن لادن، الذي كان متحدثا باسم تنظيم القاعدة بعد هجمات 9/11 ، بإصدار حكم بسجنه مدى الحياة.

نصر المجالي: أدانت محكمة مانهاتن في نيويورك، الثلاثاء، أبو غيث وهو أعلى شخصية في شبكة (القاعدة) تتم محاكمته على الأراضي الأميركية بتهم الإرهاب الموجهة إليه. وبحسب لائحة الاتهام فان أبو غيث (49 عاماً) زوج فاطة ابنة أسامة بن لادن، عمل لحساب القاعدة حتى 2002 العام الذي استقر فيه في ايران.

واعتقل في نهاية يناير (كانون الثاني) 2013 في انقرة بعد ان عبر الحدود مع ايران. وطردته لاحقا تركيا الى الاردن حيث اعتقلته وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) ثم سلم للولايات المتحدة.
وفي آذار (مارس) الماضي أقرت هيئة محلفين إدانة أبو غيث بالتآمر لقتل أميرين ومساعدة تنظيم القاعدة.

وخلال مداولات الثلاثاء، خاطب القاضي الأميركي لويس كابلان المتهم أبو غيث مباشرة قائلا إنه خلص إلى "أنه ألزم نفسه بفعل كل شي يستطيعه لنشر أجندة القاعدة لقتل الأميركيين".

أشرطة فيديو

وعرضت أشرطة فيديو للمحلفين يظهر أبو غيث فيها مهددا الولايات المتحدة بـ "عاصفة من الطائرات"، ودافع أبو غيث بالقول إن دوره كان دينيا خالصا، يهدف إلى تشجيع كل المسلمين على النهوض والوقوف بوجه مضطهديهم.

وشهد أبو غيث أن بن لادن قد طلب منه أن يكون متحدثا باسم تنظيم القاعدة في ليلة هجمات 9/11. وكان بن لادن مؤسس تنظيم القاعدة، قتل على أيدي قوات أميركية خاصة في مايو/أيار 2011 في مخبئه في بلدة أبوت أباد في باكستان.

وكان مدعي عام نيويورك جون كرونان ذكر ان اسامة بن لادن استعان برجل الدين الكويتي في ساعات (الفوضىى) التي اعقبت اعتداءات 11 سبتمبر (ايلول) 2001 .واكد ان سليمان ابو غيث اصبح في حينها (الرسول الأساس) لأسامة بن لادن.

واضاف المدعي العام ان المتهم الذي وصل في يونيو (حزيران) 2001 الى افغانستان مع زوجته واولاده السبعة، لم يكن (دمية) بيد بن لادن.

كاتم أسرار

واوضح انه "كان يؤمن بمهمة بن لادن. كان كاتم اسرار موثوق به" وكان بن لادن يكن له الاحترام. ونوه كرونان بأنه بعد الاعتداءات كانت القاعدة "بحاجة لتوجيه رسالة (…) بان اميركا نالت ما تستحقه وان ذلك سيتكرر".

وقال إن "اسامة بن لادن اتجه الى أبو غيث الذي اثبت قدراته من خلال إلقاء الخطب في معسكرات التدريب التابعة للقاعدة"، وتابع المدعي العام ان مهمته "كانت اقناع الشباب بالالتحاق بصفوف تنظيم القاعدة".

وفي قاعة محكمة مانهاتن الفدرالية المكتظة كشف المدعي الادلة الواضحة والدامغة ومنها مقتطفات من خطب ابو غيث التي ألقاها في الاسابيع التي اعقبت اعتداءات 11 ايلول (سبتمبر). واكد المتهم فيها متوجها الى الولايات المتحدة ان "العاصفة لن تتوقف خصوصا عاصفة الطائرات" وأشاد بمنفذي هذه الاعتداءات.

ويوم الخميس الماضي، كان سليمان أبو غيث تحدث مطولا اثناء محاكمته اساسا بتهمة التآمر بغرض قتل اميركيين. ولم يسبق لقيادي بارز في القاعدة ان ادلى بشهادته في نيويورك حيث كانت قاعة الجلسة تغص بالحضور.

دعوة بن لادن

وشرح كيف دعاه بن لادن الى كهف عشية 11 ايلول (سبتمبر) في الجبال الافغانية، لكنه رفض اعتباره متحدثا باسم القاعدة وقال محاولا توضيح الامر "لم اكن اتحدث باسم القاعدة. لقد عبرت عن قناعاتي عبر القاعدة لانها كانت الوسيلة الوحيدة لدي". وقال ابو غيث "لم اكن انوي تجنيد اي كان".

وردا على سؤال لاحد المحامين عما اذا كان يعتزم قتل اميركيين، اجاب (كلا)، واضاف "أردت توجيه رسالة اؤمن بها"، وندد أبو غيث بـ"قمع″ المسلمين" ومشيرا الى انه كان يعتقد ان عليهم ان يدافعوا عن انفسهم.

وأكد أبو غيث من جهة اخرى، انه لم يلتق ابدا ريتشارد ريد، البريطاني الذي حاول تفجير طائرة متجهة من باريس الى ميامي في ديسمبر (كانون الاول) 2001 بواسطة حذاء مفخخ، بعد ثلاثة اشهر من هجمات 11 سبتمبر (ايلول) 2001.

وفي الأخير، أوضح انه علم بأمر محاولة تفجير الطائرة عن طريق الصحافة حين كان في ايران.