لاهاي: اعلنت المحكمة الجنائية الدولية ان مدعيتها العامة فتحت تحقيقا حول لائحة "لامتناهية" بفظاعات يشتبه بارتكابها من قبل ميليشيات مسلحة في افريقيا الوسطى منذ اب/اغسطس 2012 .

وقالت فاتو بنسودا في بيان ان "مكتبي جمع وحلل بدقة المعلومات المتطابقة الاتية من مصادر مختلفة جديرة بالثقة"، مضيفة "وفي ختام هذا التحليل المستقل والمعمق توصلت الى الاستنتاج بانه من المبرر القيام بتحقيق".

ويأتي هذا القرار بعد دراسة اولية بدأت في شباط/فبراير بغية تحديد ما اذا كان يتوجب ام لا ان يجري مكتبها تحقيقا حول اعمال العنف الطائفية التي تسببت بخراب وسفك دماء في البلاد خلال 18 شهرا.
&
وقد تدهور الوضع في افريقيا الوسطى بعد ان اطاحت حركة التمرد السابقة سيليكا، وهي تحالف فصائل عدة من المتمردين حملت السلاح في اواخر 2012 ، بالرئيس فرنسوا بوزيزي في اذار/مارس 2013. ثم طردت في نهاية المطاف من الحكم في كانون الثاني/يناير 2014.
&
وكانت حركة سيليكا المتمردة وغالبية عناصرها من المسلمين المتحدرين من شمال افريقيا الوسطى وتشاد والسودان، كثفت خلال اشهر التجاوزات بحق السكان وغالبيتهم من المسيحيين.
&
ويستهدف تحقيق فاتو بنسودا حركة المتمردين السابقة وايضا الميليشيات المسيحية المعروفة باسم "انتي بالاكا" المعادية لسيليكا السابقة والمسؤولة عن تجاوزات كثيفة ضد المدنيين المسلمين.
&
والمحكمة الجنائية الدولية التي بدأت مهامها في لاهاي في 2003 هي اول محكمة جنائية دولية دائمة مكلفة محاكمة المسؤولين المفترضين عن عمليات ابادة وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب.
&