الأمم المتحدة: وجه الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود الجمعة نداء ملحًّا من على منبر الجمعية العامة للامم المتحدة لجمع 500 مليون دولار لبلاده التي اكد انها تتعافى. وقال امام الجمعية العامة ان "الوضع الانساني في الصومال ما زال خطيرا للغاية". وذكر بان 3,2 من اصل 7,5 ملايين صومالي بحاجة الى المساعدة، وبان اكثر من مليون يعانون سوء تغذية خطيرا.

وذكر ايضًا بان نداء وجه لجمع 933 مليون دولار من اجل الصومال، ولكن لم يجمع سوى ثلث هذا المبلغ، مشددا على"وجوب الاهتمام بهذه المشكلة بشكل ملحّ". واضاف "ما زلنا بحاجة الى اكثر من 500 مليون دولار لتلبية الحاجات الحيوية".

واشار الى ان بلاده التي نجحت في طرد حركة الشباب الاسلامية من معظم مناطق جنوب ووسط البلاد لم تعد "صومال الفشل". وقال "ما زلنا بالتأكيد غير محصنين، ولكننا لم نعد محطمين". لكنه اقر بان الصومال ما زالت تخشى ان تصبح مجددا ملاذا وقاعدة عمليات لمنظمات متطرفة مثل الدولة الاسلامية.

وتشهد الصومال حربا اهلية من دون سلطة مركزية فعلية منذ العام 1991. ومع انتخاب حسن شيخ محمود العام 2012 في ختام عملية ايدها المجتمع الدولي وتعرّض متمردي حركة الشباب لهزائم عسكرية، برز امل بارساء الاستقرار في البلاد.


&
&