الأمم المتحدة: ستقدم اليابان والمكسيك للمرة الاولى قوات لبعثات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة، حسب ما اعلن الجمعة مسؤول اممي بعد اجتماع خصص لتعزيز وسائل الجنود الدوليين.

وخلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه نائب الرئيس الاميركي جو بايدن، اعلنت السويد انها سترسل 250 جنديا الى مالي للمشاركة في بعثة الامم المتحدة، كما اعلنت الصين عن ارسال كتيبة مشاة من 700 رجل الى جنوب السودان التي تشهد حربا اهلية.

وقال رئيس عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة هيرفيه لادسو ان قرار المكسيك واليابان هو "سابقة". وقال خلال لقاء مع الصحافيين "اعتقد انها خطوة ايجابية جدا". واعلن رئيس الحكومة اليابانية شينزو ابي خلال الاجتماع ان بلاده سوف "تعيد النظر بتشريعاتها في مجال الامن" كي تستطيع ان تلعب دورا اكثر فعالية في عملية حفظ السلام. ويمنع الدستور اليابان من نشر قوات في مثل هذه العمليات، حتى وان كانت طوكيو ثاني اكبر مانح لحفظ السلام بعد الولايات المتحدة.

وكان الرئيس المكسيكي بينا نياتو اعلن الخميس من على منصة الجمعية العامة للامم المتحدة ان بلاده سوف تشارك من الان وصاعدا في مهمات القبعات الزرق. وتعهدت فرنسا تدريب 20 الف جندي سنويا من القبعات الزرق، كما قدمت رواندا مروحيات وشرطة لبعثة الامم المتحدة في جنوب السودان.


&