&برلين: قالت وزيرة الدفاع الالمانية اورسولا فون دير لاين في مقابلة مع صحيفة بيلد ان سونتاغ &الاحد ان الجيش الالماني لا يمكنه حاليا الوفاء بالتزاماته كافة تجاه الحلف الاطلسي بسبب مشاكل في مستوى التجهيزات.

&
وبحسب الوزيرة فان الجيش الالماني قادر على مواجهة الطلبات المرتبطة بالعمليات الحالية اضافة الى الازمات القصيرة الامد لكن "في ما يخص الانظمة المجوقلة نحن حاليا دون الاهداف المعلنة قبل عام بشان ما يمكننا وضعه بتصرف الحلف الاطلسي في غضون 180 يوما، في الحالات الطارئة".
&
واوضحت ان النقص في التزود بقطع غيار الطائرات اضافة الى الاعطال في مروحيات سلاح البحرية هما السبب في هذا العجز.
ووصل الاسبوع الماضي فريق صغير من العسكريين الالمان لتدريب مسلحين اكراد على استخدام الاسلحة الالمانية، الى شمال العراق بتاخير بضعة ايام بسبب مشاكل فنية تتصل بوسائل النقل.
&
وانتقد العديد من الصحف الالمانية في الايام الاخيرة الخلل الفني في المروحيات والطائرات المقاتلة وووسائل نقل الجنود والعربات المصفحة التابعة للجيش الالماني.
&
واوضحت الوزيرة التي زارت شمال العراق الاسبوع الماضي انه تم التركيز على المعدات المستخدمة في العمليات الكبرى التي قالت ان حالتها "جيدة جدا" لكن صيانة المعدات المخزنة في المانيا تركت الى مستوى اهتمام ثان.
ولتحسين الوضع اي "تطوير المخزونات وسرعة الاصلاح وشراء معدات من نوعية افضل" فان ذلك "سيكلف ثمنا اعلى على الامد المتوسط" مع انعكاسات متوقعة على ميزانية الدفاع.
&
وعلاوة على ذلك تفكر المانيا في استئجار طائرات نقل اضافية بهدف تخفيف العبء على اسطول الترانسال المتقادم وذلك في انتظار تسلم اولى طائرات النقل ايرباص ايه 400 ام، بحسب الوزيرة.
&