&

&
أحمد قنديل من أبوظبي:&قررت دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات برئاسة المستشار محمد الطنيجي، تأجيل النظر في قضية خلية "النصرة وأحرار الشام" إلى جلسة غد الثلاثاء، للاستماع لأقوال الشاهد الأول في القضية، والتصريح لمحامي الدفاع باستكمال تصوير الملفات، مع استمرار حبس المتهمين على ذمة القضية.
واستمعت المحكمة في الجلسة الخامسة التي عقدت أمس بحضور 11 متهمًا يحملون جنسيات الإمارات، وسوريا، وجزر القمر، وغياب 4 هاربين، إلى أقوال 4 من شهود الإثبات في قضية "الخلية"، بتهم تتعلق بالانضمام إلى منظمتي "جبهة النصرة" و"أحرار الشام" الإرهابيتين.
&
انتساب&
هذا وتضمن التقرير الفني للمختبر الجنائي الخاص بالأحراز التي ضبطت مع المتهمين، الكشف عن ضبط أجهزة كمبيوتر وهواتف ذكية تحوي مواد ومعلومات توضح كيفية تصنيع مواد متفجرة، وأحزمة ناسفة، إضافة إلى مراسلات مع قياديين في منظمات إرهابية، تشمل تفاهمات لاستقطاب منتسبين، وأعضاء جدد، تحت مسمى "الجهاد"، علاوة على رصد عمليات تحويل مالية وصور لقيادات بارزة في تنظيم القاعدة وغيرها من التنظيمات الإرهابية.
&
شهادات
وأكد 4 من شهود الإثبات، الذين يعملون ضباطًا في جهاز أمن الدولة الإماراتي خلال الجلسة، أن جميع عمليات تفتيش مقار سكن المتهمين تمت بحضور المتهمين مع التأكيد على إطلاعهم على محضر التفتيش والتوقيع عليه، موضحين إجراءات وآليات تحريز المضبوطات المصادرة.
وأكد شاهد الإثبات الثاني أن إجراءات ضبط وتحريز الضبطيات الواردة مع المتهم الثالث في القضية، تمت بعد استصدار إذن النيابة العامة وبحضور المتهم، في حين تم إطلاع المتهم على المضبوطات والأحراز واعتماد توقيعه على محضر التفتيش المعد من قبله، قبل أن يسلم الأحراز لجهة عمله جهاز أمن الدولة.
&
مضبوطات
وقال بأنه تم تكليفه من جهة عمله بتفتيش منزل المتهم الكائن في إمارة الشارقة، وتم ضبط جهاز حاسوب وهاتف متحرك وشرائح هواتف متحركة، إضافة إلى ذاكرة تخزين خارجية، وأخرى خاصة بالهاتف المتحرك في غرفة المعيشة وغرفة النوم الخاصة بالمتهم.
وقال الشاهد الثالث أنه قام بتفتيش مقار سكن كل من المتهم الأول في منطقة الذيد بإمارة الشارقة، والمتهم الثاني في منطقة النعيمية بإمارة عجمان، إضافة الى متهم ثالث، وأكد ضبط عدد من أجهزة الهواتف والكمبيوترات المحمولة، والأقراص المدمجة وأدوات التخزين الخارجية، إضافة& الى أقراص مدمجة.
وأوضح شاهد الإثبات الرابع أنه قام بتفتيش منزل أحد المتهمين، إضافة إلى سيارتين تابعتين له، وأنه تم ضبط مسدس في منزل المتهم، وأقراص مدمجة، وشرائح متعددة لهواتف متحركة.
وأكد سلامة إجراءات تسلم الأحراز المضبوطة، واقتصار مهمته في فحص محتويات الأجهزة المضبوطة، وإعداد تقرير متكامل عن المواد النصية والرسائل والمحادثات الخاصة والصور وملفات الفيديو التي تضمنتها الأجهزة المضبوطة مع المتهمين.
ووجهت النيابة للمتهمين الـ15، من بينهم 4 هاربين، تهم الانضمام إلى منظمتين إرهابيتين تابعتين لتنظيم القاعدة الإرهابي، واستقطاب مواطني الدولة للانضمام والمشاركة في الأعمال الإرهابية، وجمع وتحويل أموال للمنظمتين، وإمدادهما بالمعدات والأجهزة اللازمة مع علمهم بأنها ستستخدم في الأعمال الإرهابية.
هذا علاوة على تهم صنع المتفجرات داخل الدولة دون الحصول على ترخيص من الجهات المعنية، وحيازة أسلحة نارية من دون ترخيص، والإشراف وإدارة موقع إلكتروني على الإنترنت، وصفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" باسم "تنسيقية تفتناز"، لنشر معلومات تخص تنظيم القاعدة الإرهابي وترويج أفكاره.
&