تفوق مطار دبي الدولي على مطار هيثروة البريطاني، مسجلًا 18.4 مليون راكب في الربع الأول من العام الجاري، ما جعل دبي مركز الطيران العالمي للعام 2014.

دبي: أكدت صحيفة فاينانشال تايمز أن مطار هيثرو البريطاني فقد مكانته العالمية كمركز للطيران في العام 2014، إذ تفوق عليه مطار دبي الدولي، مسجلًا 18.4 مليون راكب في الربع الأول من العام الجاري. وأضافت الصحيفة: "تراجعت أرقام المسافرين في دبي لسبب واحد فقط، هو عملية التجديد في المطار، لكن هناك خطط لرفع طاقة المطار إلى 200 مليون راكب سنويًا".

تهكم

وتشكل دبي، ومدن أخرى في الخليج مثل أبوظبي والدوحة، تهديدًا قويًا لمكانة لندن العالمية. ويرى كثيرون تلك المدن مراكز الطيران العالمية المستقبلية. ومن مصادر التهديد تركيا أيضًا، حيث تتوقع اسطنبول أن تتعامل مع 150 مليون مسافر سنويًا، من خلال مطارها المؤلف من ستة مدارج للإقلاع والهبوط.

وعلقت فاينانشال تايمز متهكمة قائلة: "رد فعل القادة السياسيين، وهي رفع طاقة العاصمة البريطانية من نقل الركاب والاتصال عالميًا من خلال إنشاء مدرج جديد في مطار هيثرو، أو إقامة مركز طيران جديد، بأن شكلوا لجنة لتبحث اختيار هذا المركز الجديد للطيران".

انتقاد عدائي

وفي منتصف آب (اغسطس) الماضي، أكد تقرير لمجلة "يورو مونيتور انترناشيونال" أن طيران الإمارات تحقق نموًا مضطردًا، مستفيدة من مكانة دبي كمركز للنقل، يربط بين الشرق والغرب وبين القارات الثلاث، آسيا وأوروبا وأفريقيا، في تشغيل الرحلات الطويلة، التي تتوقف في دبي.

غير أن طيران الامارات تواجه انتقادات عدائية من سلطات وشركات طيران أوروبية وأميركية، ما قد يعوق نموها في تلك المناطق. كما تواجه منافسة شرسة من شركات طيران خليجية أخرى.

وتستمر الشركة في تحقيق تقدم ونمو قويين، إذ أضافت 18 رحلة جديدة أخيرًا إلى شبكتها، من دون التأثير في عنصر تحميل الركاب.

تفوق إماراتي

وفي بداية أيلول (سبتمبر) الجاري، احتلت شركتا الطيران الإماراتيتان "الإمارات" و"الاتحاد" قائمة الشركات الأكثر فخامة في العالم العربي، وحلتا في المركزين الثالث والرابع& عالميًا، في أول مقارنة من نوعها بين الدرجات الأولى لأفضل شركات الطيران العالمية.

وجاء التصنيف في قائمة نشرها موقع "فلايت فوكس" المختص بعالم الطيران، وتضم 24 شركة من أهم وأرقى شركات الطيران في العالم، ليتبين أن كلاً من الاتحاد للطيران وطيران الإمارات هما الأكثر فخامة في عالم الطيران الحديث.

واحتلت الخطوط الجوية السنغافورية المركز الأول عالميًا، تلتها كاثاي باسفيك، لتأتي طيران الإمارات في المرتبة الثالثة عالميًا، والأولى عربيًا، تليها طيران الاتحاد. وحلت الخطوط الجوية العُمانية في المرتبة السادسة عالميًا والثالثة عربيًا. أما القطرية فجاءت في المرتبة السابعة عالميًا والرابعة عربيًا.

وبهذا التصنيف، تتفوق شركات الطيران الإماراتية على أكبر وأعرق وأشهر شركات الطيران العالمية في مستوى الفخامة المقدمة لركابها.