ستخصّص الاحتفالات في دبي يوم الاحد، لتوجيه الشكر والعرفان لأبناء القوات المسلحة في الإمارات، وذلك بناء على توجيهات الشيخ محمد بن راشد الذي قرّر إلغاء الاحتفالات بيوم جلوسه كعادته سنويا وتخصيصها هذا العام لشكر أفراد القوات المسلحة.


أحمد قنديل من دبي: بدلا من أن تحتفل إمارة دبي غدا الأحد بيوم الجلوس التاسع "حاكما لإمارة دبي" للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والذي يصادف الرابع من يناير من كل عام، ستخصص الاحتفال لتوجيه الشكر والعرفان لأبناء القوات المسلحة في الإمارات، وذلك بناء على توجيهات الشيخ محمد بن راشد الذي قرر إلغاء الاحتفالات بيوم جلوسه كعادته سنويا وتخصيصها هذا العام لشكر أفراد القوات المسلحة.

وأطلق من خلال تغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي وسمًا جديدا بعنوان "شكرا_حماة_الوطن" على موقعي تويتر وإنستغرام ليشارك الجميع بشكل يومي مشاعرهم وشكرهم وعرفانهم لأبناء القوات المسلحة في دولة الإمارات .

ودعا بن راشد جميع الأفراد والمؤسسات إلى توجيه الشكر والتحية والتقدير لهم، مؤكدا أن أبناء القوات المسلحة هم رعاة الاتحاد وحماة الوطن الذين ثبت بهم البنيان واشتدت بهم أركان الدولة.

وقال "إن دولة الإمارات وتحت القيادة الرشيدة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، تشهد أمنا وأمانا وراحة واستقرارا بفضل أبناء القوات المسلحة الذين يسهرون حين تنام العيون، ويضحون حين يتردد المترددون ويحمون المكتسبات حين يطمع الطامعون".

أضاف: "إنهم موجودون في كل بيت وعند كل أسرة يعملون وينجزون بكل صمت ويضعون أرواحهم على أكفهم فداء لكل شبر من أرض الإمارات، ولذلك يستحقون منا كل الشكر والعرفان والامتنان من قطاعات المجتمع كافة في دولة الإمارات".
&
شكر الشيخ خليفة

وكان بن راشد قد خصص احتفالات العام الماضي 2014 للشكر والتقدير والعرفان لرئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. وأطلق حملة لتقديم الشكر والعرفان إلى الشيخ خليفة على موقع التواصل الاجتماعي، داعيا جميع المواطنين والمقيمين إلى المشاركة في الوسم بعبارة أو صورة أو فيديو قصير، أو تحية من القلب لشكر رئيس الدولة على المبادرات والجهود التي قدمها لشعب الإمارات منذ توليه الحكم.

وشهدت الحملة تفاعلا واسعًا من المواطنين والمقيمين في الإمارات، في إظهار امتنانهم لقيادة الإمارات، حيث وصل عدد التغريدات إلى نحو 100 ألف تغريدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فايسبوك" و"إنستغرام"، فضلا عن آلاف الصور ومقاطع الفيديو.
&
الاحتفاء بموظفي الخدمات

كما خصص احتفالات عام 2013 للاحتفاء بفئات موظفي الخدمات الأساسية العامة، كالمزارعين، وعمال النظافة والبناء، وسائقي المواصلات العامة، وخدم المنازل، وغيرهم، في إطار حملة أطلقها تحت عنوان "شكرا لكم".

وكان الشيخ محمد بن راشد قد تولى مقاليد الحكم في دبي عام 2006. وقد تحققت على يديه العديد من الإنجازات في دبي واستطاع في أقل من عقد من توليه الحكم جعلها "عروس الشرق".
&
من هو محمد بن راشد؟

ولد الشيخ محمد في بيت عائلة آل مكتوم في الشندغة قرب الخور الشهير في دبي. وهو الابن الثالث بين أبناء الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم الأربعة، وهم - إلى جانبه الشيخ مكتوم، والشيخ حمدان، والشيخ أحمد.

وقد تعلم الشيخ محمد الصيد منذ حداثة سنه، ولا سيما رياضة الصيد بالصقور. ودائما ما كان يجد نفسه منجذبا بشدة إلى ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى الصيد. وتعلم مبادئ الفروسية على يدي أبيه، وكان أشد أخوته انجذابا وولعا بها.

وبداية من سن الرابعة تعلم الشيخ محمد اللغة العربية والدراسات الإسلامية على يد معلم خاص، وبدأ تعليمه الرسمي في مدرسة الأحمدية وهي مدرسة ابتدائية صغيرة في منطقة ديرة، وكانت تدرس قواعد اللغة العربية والإنكليزية والرياضيات والجغرافيا والتاريخ. وقد تفوق في دراسته وانتقل وهو في العاشرة من عمره إلى مدرسة الشعب، والتحق بعدها بسنتين بمدرسة دبي الثانوية.

وتوفي جده الشيخ سعيد في يوم 9 سبتمبر 1958م، وأصبح والده الشيخ راشد حاكما لإمارة دبي. وبدأ الشيخ راشد بداية من أكتوبر عام 1958- استعدادات جدية للتحضير لمستقبل ابنه في الحكومة.

خلال الخمسينات كان الشيخ راشد قد جذب أكثر أفراد المجتمع موهبة للدائرة المحيطة به مباشرة، والتي كانت تضم مصرفيين وبنائين وتجارا ومفكرين. وقد نشأ الشيخ محمد وكبر كأحد أفراد هذه المجموعة الفريدة، وأصبح مشاركا له مكانته في مناقشاتهم على الرغم من صغر سنه نسبيا.

وبفضل ذاكرته شبه الفوتوغرافية تقدم الشيخ محمد بسرعة في مدرسة دبي الثانوية، وتمكن في نهاية العام الدراسي 1964-1965 من اجتياز امتحانات المنهاج المدرسي بسهولة.

ومع وضع هذه السمات في الاعتبار، بدأ الشيخ راشد ينظر إلى خيارات التدريب العسكري لابنه الثالث. لكن الشيخ الشاب كان يحتاج أولا إلى تأسيس تام في اللغة الإنكليزية، ولهذا ففي أغسطس عام 1966 سافر الشيخ محمد إلى لندن بصحبة ابن عمه الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم، حيث التحقا بمدرسة بل للغات في كامبريدج، وهي من كبرى المدارس المتخصصة في اللغات على مستوى أوروبا.

وانخرط الشيخ محمد بحماسة في المشهد الأدبي الطلابي النشط في كامبريدج واندمج تماما في الحياة الطلابية. وإلى جانب الشعر، كان مولعا بالرياضة، ولا سيما رياضة التجذيف. وفي يوم السبت 5 مايو 1967 شارك هو والشيخ حمدان للمرة الأولى في سباقات الفروسية، وشهدا فوز القصر الملكي بسباق جينيس لعام 2000 على يدي جاري مور.

في 18 فبراير 1968 التقى حاكم أبوظبي الشيخ زايد وحاكم دبي الشيخ راشد في مخيم صحراوي لمناقشة إنشاء اتحاد بين أبوظبي ودبي. وكان الشيخ محمد قد عاد من إنكلترا ليكون برفقة والده ولا يزال يتذكر الكلمات القليلة التي دشنت بداية الإمارات العربية المتحدة، حيث يسأل الشيخ زايد الشيخ راشد:
"ما رأيك يا راشد؟ هل سنؤسس الاتحاد؟"، ودون تردد مد حاكم دبي يده إليه وأجابه: "أعطني يدك يا زايد. لنتعاهد الآن على ذلك وسوف تكون الرئيس".

وكانت المعاهدة بينهما، أو ما يسمى باتفاق الاتحاد، بداية لبحث عن اتحاد أكبر استمر لسنوات عديدة ويستغرق جهد الشيخ محمد وأبيه وإخوته.

وعلى مدار الأشهر اللاحقة تلقى الشيخ محمد أشد التدريبات العسكرية التي يمكن أن يوفرها الجيش البريطاني للطلبة في كلية الضباط. وكانت فترة حقق فيها الشيخ محمد العديد من الانجازات، إذ خلال المراحل اللاحقة من الدورة التي استغرقت ستة أشهر تمت ترقيته إلى ملازم تحت الاختبار، ثم منح لاحقا سيف الشرف لتحقيقه أعلى علامة على مستوى الطلبة الأجانب وطلبة الكومنولث في تخصصه.

وفي الأول من نوفمبر عام 1968 عين الشيخ راشد ابنه الثالث الشيخ محمد رئيسا لشرطة دبي والأمن العام، وكان أول منصب رسمي يتبوأه الشيخ محمد. وفي الثاني من ديسمبر من عام 1971، اجتمع حكام أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة وولي عهد أم القيوين "ممثلا لوالده" في قصر الشيخ راشد على شاطئ الجميرا في دبي، حيث وقعوا الدستور المؤقت الذي تم بموجبه إنشاء دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي الأيام التي تلت الثاني من ديسمبر، عين رئيس الورزاء الجديد الشيخ مكتوم أخاه الشيخ محمد وزيرا للدفاع في حكومته ومنحه رتبة لواء.

وعلى الرغم من أن الشيخ محمد كان أصغر وزير للدفاع في العالم في ذلك الوقت. إلا أنه وفي أقل من 12 شهرا تعامل ببراعة تامة بحكم المهمة الثقيلة المنوطة به مع أحداث الحرب العربية الإسرائيلية، ومحاولة انقلابية في إحدى الدول المجاورة، وخطف طائرة في مطار دبي الدولي، كل ذلك في الوقت الذي كان يحاول فيه تكوين قوة دفاع وطنية اتحادية.

وقامت القوة بأولى عملياتها الخارجية عام 1976 عندما أمر الشيخ محمد القوات بالذهاب إلى لبنان ضمن قوة الردع العربية التي كانت تحاول الحفاظ على السلام هناك.

واعتمد الشيخ راشد اعتمادا كبيرا على أبنائه في سعيه لتطوير دبي وتولى الشيخ محمد قدرا كبيرا جدا من هذه المسؤولية. فأوكلت إليه مشاريع كبيرة، وتبنى سياسة السماوات المفتوحة وعمل على وضع أسس صناعة سياحية تتفجر بالحياة. وكان شعار "الوجهة دبي" هو الشعار السياحي الذي طالما كان الشيخ محمد يتبناه.

وفي الرابع من يناير من عام 2006، أصبح الشيخ محمد حاكمًا لدبي عقب وفاة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم أثناء زيارة له إلى أستراليا. وفي الخامس من يناير، اختار أعضاء المجلس الأعلى للإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد نائبا لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي الحادي عشر من فبراير من عام 2006، رشح الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد رئيسًا للوزراء، واعتمد المجلس ترشيحه.