يقوم طلبة في جامعة بريطانية بمحاولات تهدف إلى إنماء نبات الخس على كوكب المريخ، لمساعدة أي مستعمرة بشرية قد تقام على هذا الكوكب في المستقبل.

القاهرة: كشف طلاب لدى جامعة ساوثامبتون البريطانية عن خطط تهدف لإنماء نبات الخس على كوكب المريخ على أمل المساهمة في تغذية أي مستعمرة ستتم إقامتها هناك في المستقبل.
&
وأشار الطلاب إلى أن رواد الفضاء الذين قد يتوجهوا إلى الكوكب الأحمر في المستقبل ربما سيكونوا بحاجة إلى نباتات خضراء لكي توفر سبل الحياة على متن الكوكب.
&
نبات الخس
&
ولفتت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية إلى أنه في حالة قبول تلك الخطط الطموحة، فإنه قد يتم إرسال شتلات نبات الخس إلى المريخ بحلول العام 2018، كجزء من مهمة "مارس وان" لتأسيس مستعمرة بشرية هناك خلال العام 2025.
&
ومن الجدير ذكره أن درجات الحرارة تنخفض على المريخ لتصل إلى – 90 درجة سيليزية كما تغطي العواصف الترابية الضخمة كامل الكوكب على مدار أسابيع ويمكن أن تصل سرعات الرياح إلى 60 ميل في الساعة ( حوالي 30 متر في الثانية ).
&
وهو ما يعني أن الأجواء تعتبر غاية في الصعوبة والحدة بالنسبة لأي إنسان يفكر في العيش هناك، وهو ما ينطبق كذلك على باقي الكائنات الحية التي من بينها النباتات.
&
مشتل مخصص
&
لكن الصحيفة نوهت إلى أن المشروع، الذي يدار في جامعة ساوثامبتون، يهدف إلى إنماء الخضروات التي تستخدم في إعداد أطباق السلطة داخل مشتل مخصص للخضار، وهو المكان الذي يتوقع أن يوفر كامل الحماية لها من ظروف المناخ القاسية.
&
وقالت في هذا السياق مديرة المشروع سوزانا لوكاروتي :" لكي نتمكن من العيش على متن كواكب أخرى، يجب أن نقوم بإنماء الطعام هناك. ولم يقم أحد حتى الآن بتلك الخطوة بالغة الأهمية، لكننا نريد أن نصبح أول من يبادر بتلك الخطوة في المستقبل".
&
وتابعت سوزانا حديثها بالقول: "وتلك الخطة مجدية من الناحية التقنية وطموحة بصورة لا تصدق في نطاقها، حيث أننا سنقوم بإحضار أول حياة معقدة إلى كوكب آخر".
&
ويخطط القائمون على هذا المشروع لأن يقوموا بنقل صور الخس الذي ستتم زراعته في المريخ إلى كوكب الأرض، ومن ثم يكون بوسع الأناس العاديين والعلماء المتخصصين مشاهدة النبات وهو ينمو من مرحلة البذور لمرحلة النبات المكتمل.
&
&
&