تونس: أعلن حزب نداء تونس الذي يشغل أكثرية المقاعد في البرلمان التونسي الاثنين ترشيح الحبيب الصيد (65 عاما) المسؤول السابق في نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، لتولي منصب رئيس الحكومة التي ستقود البلاد خلال السنوات الخمس القادمة.

&
&وبحسب الدستور التونسي، يتولى الحزب الفائز بالانتخابات التشريعية (التي أجريت في 26 تشرين الاول/اكتوبر الماضي) ترشيح شخصية تتولى تشكيل ورئاسة الحكومة.
&
ومن المنتظر أن يكلّف الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي رسميا في وقت لاحق اليوم الحبيب الصيد بتشكيل الحكومة.
&
وقال محمد الناصر نائب رئيس حزب نداء تونس في تصريحات للصحافيين اليوم إثر لقاء مع الرئيس التونسي "بعد التشاور سواء داخل الهيئة التأسيسية (لحزب نداء تونس) أو بين الاحزاب وقع الوفاق على اسم الحبيب الصيد لترشيحه لرئاسة الحكومة".
&
وأضاف ان الصيد "شخصية مستقلة" مذكرا بأنه عمل وزيرا للداخلية في "حكومة الثورة" مع الباجي قائد السبسي.
&
ولفت الى "كفاءة وخبرة" الحبيب الصيد خصوصا في المجال الامني.
&
وبعد الثورة التي أطاحت مطلع 2011 بنظام بن علي، عين الباجي قائد السبسي خلال توليه رئاسة الحكومة الحبيب الصيد وزيرا للداخلية.
&
وقد عينه الاسلامي حمادي الجبالي الذي تولى رئاسة أول حكومة في تونس بعد انتخابات المجلس التأسيسي التي أجريت في 23 أكتوبر/تشرين الاول 2011، مستشار للشؤون الامنية.
&
وشغل الحبيب عدة مسؤوليات في نظام بن علي منها رئاسة ديوان وزير الداخلية.
&
وبحسب الفصل 89 &من الدستور التونسي "يكلف رئيس الجمهورية، مرشح الحزب أو الائتلاف الانتخابي المتحصل على أكبر عدد من المقاعد بمجلس نواب الشعب (البرلمان)، بتكوين الحكومة خلال شهر يجدّد مرة واحدة".
&
ويتعين على الحكومة الحصول على ثقة "الاغلبية المطلقة" في البرلمان أي 109 نواب من إجمالي 217.
&
ولا يملك حزب نداء تونس بمفرده الاغلبية المطلقة إلا انه اعلن مؤخرا بلوغها بفضل "مساندة" من احزاب أخرى ممثلة في البرلمان.
&