تحدثت تقارير عن اختيار كتلة حزب "نداء تونس" التي تحوز على أغلبية البرلمان، للحبيب الصيد، رئيساً للحكومة الجديدة، وسبق للصيد أن كان وزيرا للداخلية، خلال فترة حكومة الباجي قائد السبسي، التي خلفت حكومة محمد الغنوشي، ثلاثة أشهر بعد ثورة 14 يناير 2011.


تونس: تتجه الأحزاب السياسية في تونس، إلى التوافق على وزير داخلية سابق ليشغل منصب رئيس الحكومة.

وذكرت تقارير صحافية محلية أن وزير الداخلية الأسبق في حكومة الباجي قائد السبسي، الحبيب الصيد، هو الأقرب لتولي رئاسة الحكومة، رغم ان اسمه طرح كوزير للداخلية منذ أيام.

وأفاد رئيس الهيئة التأسيسة لحركة "نداء تونس" الفائز في الانتخابات، ورئيس مجلس نواب الشعب، محمد الناصر، مساء الأحد، أنه " تم الإتفاق على إسم رئيس الحكومة المقبلة"، دون تقديم إيضاحات أخرى حول إسم الشخصية المقترحة وهل ستكون من داخل حزب النداء أو من خارجه، لكن التسريبات تشير إلى اسم الحبيب الصيد.

وقال محمد الناصر في تصريح مقتضب لوسائل الإعلام، عقب لقاء جمع الهيئة التأسيسة لنداء تونس بعدد من أعضاء الكتلة البرلمانية للحركة: "غدا صباحا سيتم تقديم إسم رئيس الحكومة الجديد إلى رئيس الجمهورية ثم يتم بعد ذلك الإفصاح عنه".

من جهته، قال الأمين العام لحركة نداء تونس، الطيب البكوش أنه سيتم يوم الاثنين إعلام رئيس الجمهورية بإسم رئيس الحكومة الجديد".

أما عضو الهيئة التأسيسة للنداء والنائب في مجلس نواب الشعب، لزهر العكرمي، فقد صرح بدوره أن المشاورات لا تزال متواصلة، وأن إسم رئيس الحكومة سيعلن عنه يوم الغد.

ويضم حزب نداء تونس، يساريين ونقابيين وأيضا منتمين سابقين لحزب "التجمع" الحاكم في عهد الرئيس المخلوع بن علي.

وفاز الحزب بالانتخابات التشريعية التي أجريت يوم 26 تشرين الاول/اكتوبر الماضي وحصل على 86 من إجمالي 217 مقعدا في البرلمان فيما حلت حركة النهضة الثانية (69 مقعدا).

ولا يملك الحزب بمفرده "الغالبية المطلقة" (109 مقاعد) التي تؤهله لتشكيل الحكومة وحده لذلك يتعين عليه الدخول في تحالفات مع احزاب أخرى ممثلة في البرلمان.

ولكن البلاد تواجه تحديات كبيرة في مقدمها بروز مجموعات اسلامية متطرفة مسلحة اتهمتها السلطات بقتل عشرات الشرطيين والعسكريين واغتيال شخصيتين معارضتين للتيار الاسلامي.

كما تعاني تونس من ضعف اقتصادها ومن بطالة مستشرية وخصوصا بين الشباب المجازين، بعد ان كان البؤس والفقر اهم محركين لثورة 2011.

وتداول سياسيون عديد الاسماء والتسريبات بخصوص المرشحين الممكنين لمنصب رئيس الحكومة، ومن بينهم سعيد العايدي، والطيب البكوش، وهما قياديان في حزب نداء تونس. ووزير الدفاع الحالي، غازي الجريبي، ووزيرالداخلية الاسبق الحبيب الصيد.

ويحظى الصيد بمساندة واسعة من أحزاب ممثلة في البرلمان مثل "نداء تونس" و"آفاق" و"الاتحاد الوطني الحر"، كما أن حركة "النهضة" الاسلامية التي حلت في المرتبة الثانية في الانتخابات التشريعية، لم تعترض عليه علنا إلى حدّ الآن.

وسبق للحبيب الصيد أن شغل منصب مستشار لرئيس الحكومة الأسبق، الاسلامي حمادي الجبالي، الأمين العام السابق لحركة النهضة والذي استقال من الحركة الشهر الماضي.

ويقول ملاحظون إنّ الحبيب الصيد "يحسب له نجاحه في تأمين الانتخابات الأولى التي جرت في 2011 بعد هروب بن علي".

ويقال إنه يحظى بثقة كبيرة من الرئيس الجديد الباجي قائد السبسي.

لكن ينظر اليه كثيرون على أنه من رموز نظام بن علي، وسبق له العمل تحت حكومات استبدادية.

وأدى الباجي قائد السبسي (88 عامًا) اليمين الدستورية، الأربعاء الماضي، أمام مجلس النواب ليصبح أول رئيس يفوز في انتخابات ديموقراطية في تاريخ تونس.

وفاز قائد السبسي مؤسس ورئيس حزب نداء تونس المعارض للاسلاميين في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 21 من كانون الاول/ديسمبر الماضي بحصوله على 55,68& بالمئة من الاصوات على منافسه الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي (69 عاما) الذي حصل على 44,32 بالمئة من اصوات الناخبين.