اوتاوا:&اعلن وزير الخارجية الكندي جون بيرد الثلاثاء العمل في شكل وثيق مع الحكومة المصرية حول ملف صحافيي قناة الجزيرة الثلاثة المسجونين في مصر.

&وردا على سؤال عن امكان ترحيل المصري الكندي محمد فاضل فهمي، وهو احد الصحافيين الثلاثة المسجونين منذ اكثر من عام بتهمة دعم جماعة الاخوان المسلمين، قال بيرد "نعمل في شكل وثيق جدا وعلى اعلى مستوى مع الحكومة المصرية" حول هذا الملف.
&
واضاف في مؤتمر صحافي "لقد بلغنا مرحلة حساسة" و"حين نحصل على معلومات اخرى سنعلنها".
&
والخميس، قررت محكمة النقض ارفع هيئة قضائية في مصر اعادة محاكمة صحافيي قناة الجزيرة الثلاثة المتهمين بدعم جماعة الاخوان المسلمين والرئيس المعزول محمد مرسي مع ابقائهم في السجن.
&
وتم توقيف الاسترالي بيتر غريست والمصري الكندي محمد فاضل فهمي والمصري باهر محمد في كانون الاول/ديسمبر 2013 اثناء عملهم لصالح قناة الجزيرة الانكليزية من دون الحصول على التصريح القانوني اللازم.
&
وفي حزيران/يونيو الماضي صدر حكم بسجن غريست وفهمي سبع سنوات ومحمد عشر سنوات ما اثار عاصفة من الاحتجاجات الدولية.
&
وبعد صدور قرار محكمة النقض، اعلنت عائلتا فهمي وغريست عزمهما على اخراجهما من مصر استنادا الى قانون صدر في تشرين الثاني/نوفمبر يجيز ترحيل الاجانب المحكومين بالسجن.
&
وكان وزير الخارجية الكندي اعلن في 23 كانون الاول/ديسمبر نيته التوجه الى مصر في كانون الثاني/يناير للمطالبة بالافراج عن فهمي. واجرى بيرد محادثات في تشرين الثاني/نوفمبر مع نظيره المصري سامح شكري.
&