كراتشي: اعلنت الشرطة الباكستانية الجمعة انها قتلت اربعة اعضاء في فرع تنظيم القاعدة في جنوب اسيا، بينهم احد مسؤوليه، وذلك اثناء تبادل اطلاق نار في العاصمة الاقتصادية كراتشي (جنوب).

وقالت الشرطة ان بين الضحايا "سجد" وهو مواطن من بنغلادش مقيم في باكستان منذ 2009 ومتخصص في تصنيع العبوات الناسفة وقد يكون اصبح "زعيم" خلية كراتشي في فرع القاعدة في جنوب اسيا. وقال مصدر امني محلي ان "الشرطة الجنائية شنت عملية صباح الجمعة في منزل في حي قيوم اباد في شرق كراتشي حيث كان المشبوهون يعدون لتنفيذ هجوم ارهابي".

واكد عمر خطاب المسؤول الكبير في الشرطة الجنائية حصيلة القتلى الاربعة التي تشمل "سجد" الذي قدم على انه "زعيم" فرع القاعدة الذي تاسس رسميا في ايلول/سبتمبر لنشر "الجهاد" في جنوب اسيا (الهند وبنغلادش وغيرهما..). وفي الشهر الماضي، اعلنت الشرطة في كراتشي توقيف شهيد عصمة الذي قدم ايضا انذاك على انه زعيم القسم المحلي لتنظيم القاعدة في جنوب اسيا.

وتعذر الجمعة تحديد هوية الزعيم الحقيقي لهذه الخلية الذي تبنى الهجوم الدامي على حوض للسفن في كراتشي، حتى انه اكد ان ضباطا سابقين في سلاح البحرية الباكستاني شاركوا فيه.

وباكستان التي تشن منذ حزيران/يونيو هجوما ضد معاقل الجهاديين في المناطق القبلية في شمال غرب البلاد قرب الحدود الافغانية، كثفت غاراتها منذ الهجوم الذي شنه في 16 كانون الاول/ديسمبر فريق كوماندوس من طالبان ضد مدرسة في بيشاور وادى الى مقتل 150 شخصا.

ومنذ ذلك الوقت، رفعت باكستان ايضا قرار تعليق تطبيق عقوبة الاعدام في شؤون الارهاب وعدلت دستورها بما يسمح بانشاء محاكم عسكرية تتيح محاكمة مدنيين متهمين في قضايا الارهاب.
&