بروكسل: وجهت تهمة المشاركة في "نشاط مجموعة ارهابية" الى خمسة اشخاص بينهم ثلاثة وضعوا قيد الاحتجاز، وفقا لما اعلنته النيابة العامة الفدرالية غداة تفكيك خلية كانت تستعد لاعتداءات ضد الشرطة.

وقال المتحدث باسم النيابة الفدرالية فان در سيبت لفرانس برس ان بين الثلاثة المحتجزين الاسلامي الذي اعتقلته الشرطة في فيرفييه شرق بلجيكا الخميس. واضاف انه تم وضع اثنين اخرين قيد الاحتجاز بعد توقيفهما مساء الخميس. وافرج عن المتهمين الاخرين "بموجب شروط"، بحسب المصدر ذاته الذي رفض تقديم تفاصيل اضافية او هويات المشتبه بهم "لمصلحة التحقيق".

اما الاشخاص الثمانية الاخرون الذين تم توقيفهم الخميس في اطار عملية مكافحة ارهاب فهم ليسوا ملاحقين. وبحسب المتحدث باسم النيابة فان قاضي التحقيق اصدر مذكرة توقيف اوروبية بحق بلجيكيين اثنين اوقفهما جهاز الجمارك في منطقة الالب الفرنسية حين كانا يهمان بالعبور الى ايطاليا بعدما انطلقا من بلجيكا مساء الخميس.

وقالت الصحف البلجيكية ان الناجي من هجوم الشرطة في فيرفييه اسمه مروان ت. ونقلت الصحف عن محاميه ديدييه دو كيفي ان موكله ينفي اي تورط له في مشروع عمل ارهابي او ان يكون زار سوريا مفسرا وجوده في المكان بالمشاركة في عملية اتجار في المخدرات.

وعرفت حسابات لاسلاميين متطرفين على الانترنت الرجلين اللذين قتلا بعد تصديهما باسلحة حربية لتدخل الشرطة. وقالت انهما رضوان عكاوي وطارق جدعون. وقالت صحيفة "سيد برس" ان القتيلين هما شابان من فيرفييه ذهبا الى سوريا وعادا الى بلدتهما من دون علم اسرتيهما.