جاكرتا: أعدمت السلطات الاندونيسية الأحد ستة مدانين بقضايا مخدرات بينهم خمسة اجانب، في خطوة نددت بها منظمة العفو الدولية واصفة اياها ب"التدهور الخطير" لوضع حقوق الانسان في هذا البلد.

والمدانون الستة الذين اعدموا في الساعات الاولى من فجر الاحد رميا بالرصاص هم اندونيسية وفيتنامية وهولندي وبرازيلي وملاوي ونيجيري.

وكان الاتحاد الاوروبي دعا جاكرتا الى عدم تنفيذ احكام الاعدام بحق هؤلاء المدانين الستة، وبينهم امرأتان، في حين أعربت رئيسة البرازيل ديلما روسيف عن "غضبها وانزعاجها" من رفض اندونيسيا الاستجابة لمناشداتها المتكررة وتنفيذها احكام الاعدام بحق المدانين الستة، وأحدهم برازيلي، محذرة من ان خطوة جاكرتا "ستؤثر على العلاقات بين البلدين"، كما قال المتحدث باسمها.

بدورها اعربت هولندا عن "حزنها الشديد" لتنفيذ احكام الاعدام واستدعت موقتا سفيرها في جاكرتا، كما اعلن وزير خارجيتها برت كيندرز.

وخمسة من المحكومين دينوا بتهم تهريب مخدرات في حين دين السادس بجرم تصنيع مواد مهلوسة، وقد صدرت الاحكام في هذه القضايا المختلفة بين العامين 2000 و2011.

وهذه أول احكام بالاعدام يتم تنفيذها في اندونيسيا منذ وصول الرئيس جوكو ويدودو الى السلطة في تشرين الاول/اكتوبر، والذي خيب آمال المدافعين عن حقوق الانسان الذي ظنوا ان انتخابه سيؤدي الى الحد من تنفيذ احكام الاعدام في البلاد.

وفي كانون الاول/ديسمبر اعلن الرئيس انه يكون هناك "اي عفو" في القضايا المتعلقة بالمخدرات، الآفة التي وضعت البلاد في "حالة طوارئ".