انتاناناريفو: اسفرت عاصفة استوائية عن مقتل ستة اشخاص وتضرر نحو 89 الفا اخرين في مدغشقر بحسب حصيلة نقلها الى وكالة فرانس برس المكتب الوطني لادارة المخاطر والكوارث.

&من جهتها ذكرت الاذاعة الوطنية مقتل 13 شخصا بينهم ثلاثة في انتاناناريفو العاصمة، بعد مرور العاصفة شدزا التي عبرت الجزيرة من الغرب الى الشرق الجمعة والسبت.
&
وطالت العاصفة اربع مناطق في وسط وجنوب البلاد من اصل 22 منطقة في مدغشقر وهي انالامانغا ومينابي وجنوب شرق وفاتوفافي-فيتوفيناني.
&
وكانت هذه الاخيرة على الساحل الشرقي هي الاكثر تضررا مع 52760 متضررا من اصل اجمالي عدد سكانها البالغ 79800 نسمة.
&
والعاصفة التي وصلت الجمعة عبر قناة موزمبيق غادرت الجزيرة عبر منطقة تطل على المحيط الهندي صباح السبت، كما قال المكتب الوطني لادارة المخاطر والكوارث.
&
ومنطقة انالامانغا حيث تقع العاصمة انتاناناريفو، لم تعبرها العاصفة مباشرة لكن شدزا حملت معها الكثير من الامطار واسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص وتضرر 22512 الفا بينهم 21243 في انتاناناريفو، بحسب المكتب الوطني لادارة المخاطر والكوارث.
&
وسبق العاصفة اسبوع من الامطار الغزيرة في العاصمة الامر الذي فاقم الحصيلة مع تصاعد منسوب مياه الاراضي المزروعة بالارز في الاحياء السفلى من انتاناناريفو. وقضى الاشخاص الثلاثة بسبب انهيار منازل.
&
وجرى تنظيم عمليات الانقاذ وتم توزيع 81 طنا من الارز بواسطة المكتب على المتضررين منذ التاسع من كانون الثاني/يناير.
&
وحذر التقرير الرسمي حول الوضع المائي في سهل انتاناناريفو من خطر فيضانات مستمر في بعض المناطق.