تونس: يواصل الحبيب الصيد المكلف تشكيل الحكومة المقبلة في تونس مشاوراته مع الاحزاب السياسية حول تشكيلة الحكومة التي ستقود البلاد خلال السنوات الخمس القادمة، حسب ما أعلن الاثنين بوجمعة الرميلي المدير التنفيذي لحزب نداء تونس، الذي حصل على اكبر عدد من المقاعد في البرلمان المنبثق عن الانتخابات التشريعية الاخيرة.

وقال الرميلي لفرانس برس ان "مسار المشاورات مع الأحزاب السياسية يتواصل ويتقدم بشكل جيد" مشيرا الى أنه قد يتم الانتهاء من تشكيل الحكومة هذا الاسبوع.

وكلف الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في الخامس من يناير/كانون الثاني الحبيب الصيد (65 عاما) تشكيل ورئاسة الحكومة.

وكان الصيد شغل مسؤوليات عدة في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي منها رئيس ديوان (مكتب) وزير الداخلية.

وبعدما أطاحت الثورة مطلع 2011 بنظام بن علي، تولى الحبيب الصيد وزارة الداخلية في حكومة الباجي قائد السبسي التي قادت البلاد حتى اجراء انتخابات المجلس التأسيسي في 23 أكتوبر/تشرين الاول 2011.

ورشح حزب نداء تونس الذي أسسه الباجي قائد السبسي، الصيد لرئاسة الحكومة، باعتباره (وبحسب الدستور التونسي) الحزب صاحب أكبر عدد من المقاعد في "مجلس نواب الشعب" (البرلمان) المنبثق عن الانتخابات التشريعية التي أجريت يوم 26 أكتوبر/تشرين الاول 2014.

ولحزب نداء تونس 86 مقعدا من إجمالي 217 مقعدا في البرلمان وهو لا يملك "الاغلبية المطلقة" من المقاعد التي تؤهله قانونيا لتشكيل الحكومة بمفرده أي 109 من إجمالي 217 مقعدا. ويتعين على حزب نداء تونس التحالف مع أحزاب أخرى ممثلة في البرلمان لبلوغ هذه الاغلبية.

ولم تتأكد بعد مشاركة حركة النهضة الاسلامية وهي القوة الثانية في البرلمان (69 مقعدا) في حكومة الحبيب الصيد.

وأعرب عدد من نواب حزب نداء تونس في البرلمان عن رفضهم اشراك حركة النهضة في الحكومة الجديدة.

وحزب نداء تونس حزب معارض للاسلاميين وقد أسسه الباجي قائد السبسي في 2012 لمواجهة حركة النهضة التي حكمت تونس من نهاية 2011 وحتى مطلع 2014.

وفي 11 يناير/كانون الثاني الحالي أعلن مجلس الشورى وهو أعلى سلطة تقريرية في حركة النهضة "استعداد الحركة للمشاركة في الحكومة اذا تلقّت عرضا رسميّا" وإن حصل "توافق حول برنامج الحكومة وأولويات عملها" .

والاثنين، قال حسين الجزيري القيادي في حركة النهضة في تصريح لإذاعة "موزاييك إف إم" الخاصة إن الحركة قدمت الى الحبيب الصيد و"بطلب منه" اسماء مرشحيها لتولي مسؤوليات في الحكومة.

وأوضح ان بين الاسماء المقترحة نواب عن النهضة في البرلمان و"كفاءات قريبة" من الحركة.

وكانت "الجبهة الشعبية" اليسارية وهي القوة الرابعة في البرلمان (15 مقعدا) اعلنت انها لن تشارك في الحكومة إن ضمّت حركة النهضة.

&وبحسب الدستور التونسي، يتعين على الحبيب الصيد تشكيل الحكومة "خلال شهر يجدّد مرة واحدة" منذ حصوله على تكليف بتشكيلها من رئيس الجمهورية.

ويتعين على الحكومة الحصول على ثقة الاغلبية المطلقة في البرلمان.