برن: وقعت دولة الكويت و سويسرا مذكرة تفاهم لتعزيز مسار المشاورات السياسية بين البلدين.
&
وذكرت وكالة الأنباء الكويتية " كونا " أن المذكرة وقعها - في مقر وزارة الخارجية السويسرية في العاصمة برن الليلة الماضية - من الجانب الكويتي السفير وليد علي الخبيزي مدير إدارة أوروبا في وزارة الخارجية الكويتية ومن الجانب السويسري السفير ايف روسييه وزير الدولة للشؤون الخارجية.
&
ونقلت " كونا " عن السفير الخبيزي في تصريح له .. إن توقيع المذكرة يهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية والمتميزة بين البلدين ودعم التعاون المشترك بينهما في القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي.
&
وأوضح أن المذكرة تأتي إدراكا من البلدين لأهمية التنسيق وتبادل وجهات النظر بينهما في العديد من المجالات وفي سياق الالتزام بأهداف ومبادئ من ميثاق الأمم المتحدة.
&
وأشار الخبيزي الى أن الحياد السويسري أكسب البلاد حضورا متميزا على الصعيدين السياسي والاقتصادي مع مختلف دول العالم .. موضحا أن مشاوراته مع السفير فولفغانغ اماديوس برولهارت مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية السويسرية .. تناولت تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي بين الجانبين لاسيما أن حجم الاستثمارات الكويتية في سويسرا يصل حوالي / 8.6 / مليار دولار في مختلف القطاعات.
&
ولفت الى وجود اهتمام سويسري للتعاون مع الكويت في المشاريع التنموية التي يتبناها الصندوق الكويتي للتنمية في الدول النامية والأكثر فقرا في العالم.
&
كما ناقش السفير الخبيزي والسفير اورس فون آرب عضو دائرة الهجرة في وزارة الخارجية السويسرية .. دعم سويسرا لمنح الرعايا الكويتيين دخول دول " شنغن " دون تأشيرة دخول .. وذلك نظرا لعلاقات سويسرا الحيوية مع الاتحاد الأوروبي .. بجانب إمكانية توقيع اتفاقية لإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية وجوازات السفر الخاصة من الحصول على تأشيرة دخول الى البلدين أسوة لما تم التوقيع عليه مع بعض دول العالم .. إضافة إلى الإعداد الجيد لاحتفال عام 2016 بالذكرى الخمسين لاطلاق العلاقات الثنائية الكويتية - السويسرية .
&