واشنطن: أشاد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء بالصحافيين الذين قتلوا في مجلة شارلي ايبدو منددا بحرية صحافة "محاصرة" ان في هذا الهجوم الدامي في باريس او في عمليات اغتيال مراسلين يغطون الحروب.

وقال كيري لدى افتتاح ندوة في وزارة الخارجية حول امن الصحافيين خصوصا المستقلين والمراسلين المحليين في مناطق النزاع "الحقيقة هي ان حرية الصحافة اكنا نرمز اليها بقلم او آلة تصوير او مذياع محاصرة وبشكل متعمد".

وذكر بان "ما لا يقل عن ستين صحافيا قتلوا في العالم في 2014 و73 في 2013".

وقال كيري "بينهم المعتز ابراهيم ودنيس فرات وجيمس فولي وغريغوريو خيمينيز ديلا كروز وكامي لوباج وعلي مصطفى واندريا روكيلي ولوك سومرز وستيفن سوتلوف وبرنار فرلاك".

واضاف كيري "للاسف اضيفت عدة اسماء الى هذه القائمة في ذلك اليوم في باريس" معتبرا ان "كل واحد فيهم يذكرنا بان حرية الصحافة ليست مجانية وان ثمنها في الواقع باهظ جدا".

وفي نظر كيري الذي زار الجمعة في باريس مكان وقوع الاعتداء على شارلي ايبدو، يتعرض الصحافيون "لهجمات لما يكتبون ويتم اسكاتهم لما شاهدوه او يخطفون لانهم يمثلون موضوع مقايضة ثمينة".

وقال كيري "بالطبع لن نسمح بان يحصل ذلك خصوصا بعد فضيحة باريس في السابع من كانون الثاني/يناير" عندما شن اسلاميان متطرفان الهجوم الدامي على شارلي ايبدو الذي اوقع 12 قتيلا.

وذكر بانه "في عهد الرئيس (باراك) اوباما جعلنا من حرية الصحافة احد المواضيع المتكررة في السياسة الخارجية الاميركية" وان وزارته اطلقت قبل عامين "مشروعا لمساعدة الصحافيين المحليين في المناطق الصعبة" خصوصا لاسداء النصح من الناحية الامنية في مناطق النزاع.