واشنطن: رد البيت الابيض ببرود على ما اعلن من انباء عن دعوة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لالقاء كلمة في الكونغرس الاميركي في الشهر المقبل، وقال انها تمثل خروجا عن البروتوكول الدبلوماسي.

&

وصرح المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست "لم نسمع من الاسرائيليين مباشرة اي شيء بشان هذه الزيارة". واضاف ان "البروتوكول المعتاد هو ان يتصل اي زعيم دولة بزعيم الدولة الاخرى عندما يريد زيارتها.. لذلك فان هذا الحدث يبدو خروجا عن البروتوكول".

واضاف البيت الابيض انه لن يتحدث عن اي لقاء محتمل بين اوباما ونتانياهو في الوقت الحالي. وقال ايرنست ان ادارة اوباما سترغب في معرفة خطة سير زيارة نتانياهو ورسالته "قبل ان نقرر بشان اي لقاء". ورغم ان الولايات المتحدة واسرائيل لا تزالان حليفتين وثيقتين، غير انه يتردد ان العلاقات الشخصية بين اوباما ونتانياهو فاترة.

وتواجه الاثنان بسبب بناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية والتعامل مع برنامج ايران النووي. وفي وقت سابق من الاربعاء اعلن رئيس مجلس النواب الاميركي الجمهوري جون باينر ان نتانياهو مدعو لالقاء خطاب في الكونغرس في 11 شباط/فبراير. وقال باينر في بيان "في هذه الاوقات الصعبة، اطلب من رئيس الوزراء ان يتحدث امام الكونغرس عن التهديدات الخطيرة التي يمثلها الاسلام المتشدد وايران على امننا واسلوب حياتنا".

واضاف ان نتانياهو "صديق عظيم لبلادنا، وهذه الدعوة تحمل في طياتها التزامنا الثابت بامن ورفاه شعبه". وسيكون هذا ثالث خطاب لنتانياهو في الكونغرس الاميركي بعد 1996 و2011.

وكان رئيس مجلس النواب الاميركي الجمهوري جون باينر اعلن الاربعاء ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مدعو لالقاء خطاب في الكونغرس الاميركي في 11 شباط/فبراير.

وقال باينر في بيان "في هذه الاوقات الصعبة، اطلب من رئيس الوزراء ان يتحدث امام الكونغرس عن التهديدات الخطيرة التي يمثلها الاسلام المتشدد وايران على امننا واسلوب حياتنا". واضاف ان نتانياهو "صديق عظيم لبلادنا، وهذه الدعوة تحمل في طياتها التزامنا الثابت بامن ورفاه شعبه". وسيكون هذا ثالث خطاب لنتانياهو في الكونغرس الاميركي بعد 1996 و2011.

تاتي الدعوة لنتانياهو لالقاء الكلمة في 11 شباط/فبراير فيما تتفاوض واشنطن والدول العظمى مع ايران للتوصل الى اتفاق بشان برنامجها النووي. ووصف نتانياهو ذلك البرنامج بانه "اكبر تحد للامن القومي نواجهه"، مؤكدا في كانون الاول/ديسمبر ان اسرائيل لعبت دورا مهما في وقف التوصل الى اتفاق مع ايران كان يمكن ان يضعها "على عتبة ان تصبح قوة نووية".
&