& &في ختام مؤتمر دولي مصغر لمحاربة الارهاب في لندن اليوم قال حيدر العابدي ان بلاده تلقت اسلحة مجانية من واشنطن فيما اكد جون كيري ان التحالف الدولي تمكن خلال الايام الماضية من قتل نصف قادة داعش بينما قال هاموند ان المؤتمر اتفق على اصدار تشريعات لتجفيف منابع الارهاب ومنع الارهابيين من التدفق علي العراق وسوريا.


&
خلال مباحثات اجراها في لندن مساء الخميس على هامش المؤتمر الدولي المصغر لمحاربة تنظيم "داعش" بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع زير الخارجية الاميركي جون كيري&
جهود محاربة الارهاب وما يشكله من تهديد للعالم اضافة الى العلاقات السياسية والعسكرية بين البلدين.&
وخلال مؤتمر صحافي مشترك لعبادي ووزيري خارجية الولايات المتحدة جون كييري وبريطانيا فيليب هاموند عقب اختتام اعمال المؤتمر اعلن المسؤول العراق عن تسلم بلاده شحنة سلاح أميركية خلال الأسبوع الماضي.
&
واشار الى ان الهبوط الكبير في أسعار النفط أدى إلى انهيار كبير في الاقتصاد العراقي وذلك قد يؤثر على قدرته في محاربة "داعش" .. مشددا على ان العراق ليس دولة فقيرة وسيدفع ثمن هذه الأسلحة التي وصلته عندما ترتفع أسعار النفط وقال ان بلاده لاتريد ان يكون هناك وقف للدعم العسكري الدولي بسبب تلك الازمة". واوضح ان العراق خسر 40 بالمائة من اقتصاده بسبب هذا الانخفاض في اسعار النفط &
واضاف قائلا "جئت إلى لندن للحصول على مزيد من الدعم من الحلفاء".. وطالب التحالف الدولي بالاستمرار في استهداف مواقع داعش في العراق .&
واوضح ان اجتماع لندن اليوم ناقش المسائل التي تقف عائقا أمام القضاء على تنظيم "داعش" موضحا &بالقول ان "القوات العراقية تحرز تقدما كبيرا، ونحن نتواصل مع جميع المكونات العراقية من اجل مقاتلة التنظيم". واضاف انه دعا دول التحالف الدولي تأجيل المطالبة في تسديد المستحقات المالية لعقود تسليح العراق فصدرت عنها تطمينات واستجابة في هذا الجانب . وقال ان العراق تسلم خلال الاسبوع شحنات كبيرة من الاسلحة من الولايات المتحدة بمساهمة من دول الاتحاد الاوروبي كما طلب دعما اضافيا ولاقى هذا الطلب اذانا صاغية . واكد على ضرورة استمرار دعم العراق في حربه ضد الارهاب في جانب التسليح والتدريب &.. موضحا ان التحالف الدولي قد كثف غاراته في الايام الماضية وحققت اهدافا مهمة وتعهد بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية . واشار الى ان مدينة الموصل التي يحتلها "داعش" منذ حزيران (يونيو) الماضي تعيش وضعا بائسا مما يتطلب تقديم المزيد من الدعم الاستخباري وفي مجال التدريب .
&
كيري : قتلنا نصف قادة داعش
أما كيري فقد اشار الى ان جميع أعضاء التحالف الدولي جددوا تأكيدهم على الالتزام بالنجاح في المعركة ضد "داعش" لأنهم يعرفون أهمية هذا النجاح &..وأضاف أن التحالف الدولي تمكن خلال الفترة المنصرمة من القضاء على نحو 50 بالمائة من قادة داعش واستعادة مصادر النفط التي كانت بيد التنظيم".
&
واشار الى ان تنظيم "داعش" تراجع في العراق واخذ موقف دفاعي "ومعلوماتنا تشير الى نقص في تمويله وانعكس حتى على دفع رواتب مقاتليه فهي اليوم اقل مما كانوا يدفعونه للمقاتلين في الاشهر السابقة &واكد استمرار دعم بلاده للعراق وتدريب قواته .. واوضح ان بلاده سلمت العراق قبل أيام شحنة من الاسلحة تتضمن اسلحة رشاشة وهي مستمرة بتدريب القوات العراقية وابناء العشائر في مناطق مختلفة من العراق . ودعا الحكومة العراقية الى العمل سوية مع السكان المحليين في تعزيز الامن من خلال التواصل وتوفير الماء والكهرباء والخدمات الاساسية .
&
واوضح ان اجتماع اليوم في لندن قد حدد الجهود التي تبذلها الدول المنضوية للتحالف من ناحية تامين المساعدة الامنية وتعزيز قدرة القوات &العراقية ووضع حدد لتدفق الارهابيين واستهدف تمويل داعش والقضاء على التنظيم كفكر . وكشف ان الدول الستين في التحالف الدولي سوف تجتمع لاحقا في وزارة الخارجية الاميركية لانها تريج العمل بشكل موحد وبذل الجهود بفعالية وتأسيس فريق عمل من الخبراء لتبادل الخبرات بهدف القضاء على التنظيم الارهابي من حيث الاشخاص والموارد . وأشار الى ان تنظيم "داعش" ليس مشكلة سوريا والعراق وحدهما وانما مشكلة عالمية ويتطلب جهودا واستجابة دولية منسقة ومنظمة . وقال ان بلاده تدرب 12 لواء عراقيا في اطار بناء قدرات الامن العراقية لكي يدافع العراق عن نفسه .
وأضاف كيري ان التحالف الدولي ومن خلال غاراته على مواقع "داعش" وبمساعدة على الارض في العراق استطاع من استعادة اكثر من 700 كيلو مترا مربعا من سيطرة التنظيم .. لكنه اشار الى انه مازال هناك حاجة الى تقديم المزيد من الدعم للعراق للقضاء داعش وتحرير الاراضي التي يسيطر عليها اضافة الى مساعدة ضحايا التنظيم ايضا. واكد دعم بلاده لحكومة العبادي في تحقيق الاستقرار السياسي&
وفرض الامن في العراق.
&
هاموند : تشريعات لتجفيف منابع الارهاب
أما وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند فقد شدد على التزام أعضاء التحالف الدولي بالمعركة ضد التنظيم ودعم حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي.
وقال ان التحالف الدولي يعمل مع تركيا للحد من مشكلة تدفق الارهابيين الى سوريا وهو سيقوم بتشريع قوانين للقضاء على الارهابيين الاوربيين العائدين من دولة "داعش" وتجفيف منابع تمويل الارهابيين .
وشدد بالقول "نحن جميعاً نؤكد التزامنا بهذه المعركة مهما طال وقتها وكلفتها من اجل وضع حد للإرهاب والتطرف .
&
وشارك في اجتماع اليوم كل من : العراق وأستراليا والبحرين وبلجيكا وكندا والدنمارك ومصر وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والأردن والكويت وهولندا والنرويج وقطر والسعودية وإسبانيا وتركيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.
&
ويعد هذا أول اجتماع من مجموعة من اللقاءات الدورية بين الدول الأعضاء بالتحالف العالمي الواسع &ويأتي انعقاده بعد اجتماع وزراء خارجية كل الدول الستين في الثالث من كانون الأول الماضي.
وكانت باريس استضافت في منتصف أيلول (سبتمبر) الماضي مؤتمرا للسلم والأمن في العراق بمشاركة عشرين دولة عربية وأجنبية وبتمثيل من جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وذلك لبحث مواجهة داعش عسكريا باعتباره يشكل “خطرا يتهددنا جميعا والرد عليه يجب أن يكون عالميا.&
&
&
&
&
&