اثينا: يتوجه رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس الثلاثاء الى روما لمقابلة نظيره الايطالي ماتيو رنزي قبل الانتقال الاربعاء الى باريس، حيث يجري محادثات مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، كما افاد مكتبه الجمعة.

وقال المكتب ان رئيس الوزراء اليوناني زعيم حزب سيريزا اليساري، الذي حقق فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية الاحد الماضي، عبر الدعوة "الى نهاية سياسة التقشف في اوروبا"، سيبدأ جولته الاوروبية الاحد من قبرص قبل التوجه الى روما وباريس.

وقبرص الجزيرة الواقعة في جنوب شرق المتوسط، والتي تقيم معها اليونان علاقات وثيقة جدا، وتحتل تركيا شطرها الشمالي منذ 1974، هي تقليديا الدولة التي يقوم كل رئيس وزراء يوناني جديد بزيارتها في اولى رحلاته الى الخارج. وجولة تسيبراس في اوروبا ستسبقها جولة وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس الى لندن وباريس وروما.

ويزور فاروفاكيس لندن الاحد للقاء مستثمرين قبل اجراء محادثات متوقعة الاثنين في لندن مع نظيره جورج اوزبورن. ويغادر لندن بعد ظهر الاثنين متوجها الى باريس حيث سيلتقي نظيره الفرنسي ميشال سابان ووزير الاقتصاد الفرنسي ايمانويل ماكرون. والثلاثاء يصل فاروفاكيس الى روما بحسب المتحدث باسمه الذي لم يعط في الوقت الراهن اي توضيحات حول لقاءاته في العاصمة الايطالية.

وتحادث تسيبراس وفاروفاكيس الجمعة في اثينا وللمرة الاولى مع رئيس مجموعة وزراء المال في منطقة اليورو يورن ديسلبلوم الذي حذر اثينا من عدم احترام الاتفاقات المبرمة بينها وبين شركائها الاوروبيين بشان مواصلة الاصلاحات. واعلن في ختام لقاء مع يانيس فاروفاكيس ان "تجاهل الاتفاقات ليس الطريق السليم الذي ينبغي سلوكه".

&