يحتفل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعيد ميلاده الـ63 اليوم الأربعاء وسط حملته العسكرية في سوريا، فيما يغدق عليه أنصاره المديح، ويقارنونه بشخصيات بطولية. إذ أقاموا لأجله معرضًا لرسومات يظهر فيها بوتين في هيئات شخصيات تاريخية تركت بصماتها في العالم.


إيلاف - متابعة: عاد الرئيس الروسي الى دائرة الضوء العالمية منذ ان شن حملته العسكرية ضد تنظيم الدولة لاسلامية في سوريا في الاسبوع الماضي، ما اثار غضب واشنطن.

وانطلقت الحملة العسكرية الروسية عقب اول كلمة يلقيها الرئيس الروسي امام الجمعية العامة للامم المتحدة منذ اكثر من عقد، لينهي العزلة التي تعانيها موسكو منذ استيلائها على شبه جزيرة القرم الاوكرانية العام الماضي.

نصر رياضي

وعقد بوتين اجتماعًا اليوم مع وزير دفاعه سيرغي شويغو، قبل ان يتوجه الى منتجع سوتشي لممارسة لعبة الهوكي، مع مسؤولين حكوميين ونجوم رياضيين. إذ احتفل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم بعيد ميلاده الـ 63 بالمشاركة في مباراة بهوكي الجليد أقيمت في ملعب "شايبا" في مدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود. وارتدى بوتين القميص رقم 11، وحمل شعار الدوري الليلي بهوكي الجليد، ولعب ضمن فريق "نجوم الدوري الليلي للهوكي"، إلى جانب بعض مشاهير اللعبة سابقا أمثال، فياتشيسلاف فيتيسوف، وبافل بوريه، وألكسي كاساتونوف، وفاليري كامينسكي، وألكسندر ماغيلني، وألكسي جامنوف، وسيرغي ماكاروف، إضافة إلى ألكسندر ياكوشيف، رئيس الدوري القاري.

وأحرز بوتين 7 أهداف لفريقه، الذي فاز بنتيجة (15-10) على فريق "منتخب الدوري الليلي". وشارك بوتين أكثر من مرة في مباريات الدوري الليلي بهوكي الجليد، آخرها كانت، يوم السبت 16 مايو/أيار الماضي، في مدينة سوتشي ايضا، وارتدى حينها القميص رقم 70 في صفوف فريق النجوم، وذلك بمناسبة الذكرى السبعين للحرب الوطنية العظمى، كما ارتدى هذا الرقم بقية المشاركين في المباراة من شخصيات سياسية ورجال أعمال، ونجوم الهوكي السابقين.

وعادة ما يتغنى الروس العاديون منهم والمشاهير بمآثر بوتين في عيد ميلاده. ولم يختلف الامر هذا العام، حيث اطلق مغني الراب تيماتي فيديو كليب جديدا يشيد فيه بعودة "صديقه المفضل" الى الساحة الدولية.

وتقول كلمات الاغنية "هو الرئيس، ولذلك كل شيء سيسير حسب الخطة (...) صديقي عاد الى الساحة". وعرضت قناة "روسيا 24" الاخبارية الحكومية شريطًا اخباريًا يقول "فلاديمير بوتين يحتفل بعيد ميلاده الـ63".

واقام انصاره معرضًا جديدًا لرسومات يظهر فيها بوتين في هيئات ابطال وشخصيات تاريخية، ومن بينها هيئة بطل فيلم ميتركس "نيو"، وشخصية بودا يجلس في وضع اللوتس، وهيئة شي غيفارا بقبعته السوداء، وكذلك في هيئة المهاتما غاندي.

شكر لخادم الأرض!
كما تعرض في معرض "عالم بوتين" لوحات يظهر فيها الرئيس الروسي على هيئة الفنان سلفادور دالي، ورائد الفضاء يوري غاغارين، والمحقق شرلوك هولمز، والبطلين الخارقين باتمان والعملاق الاخضر، وحتى القديسة الفرنسية جان دارك. وقال منظمو المعرض في بيان إن "شخصية فلاديمير بوتين هي تجسيد للبطولة والانصاف والدهاء والذكاء والشجاعة والسحر".

وصرح ميلوس كوييتش الخبير السياسي الصربي، الذي ساعد على تنظيم المعرض الذي يقام في وسط موسكو لوكالة فرانس برس "نريد فقط ان نشكره على ما يقوم به من اجل كوكب الارض بكامله". واضاف ان اللوحات هي من ابداع المعجبين ببوتين، وهم اعضاء في مجموعة معجبيه على فايسبوك.

وكانت هذه المجموعة وراء اقامة معرض مماثل في العام الماضي صمم ليدل على انجازات بوتين ومقارنتها مع انجازات "هرقل"، الشخصية الاسطورية اليونانية التي اشتهرت بقوتها الخارقة.

إصدارات هواتف خاصة
على صعيد متصل، أعلنت ماركة "Caviar" الإيطالية عن إصدار مجموعة من هواتف "آي فون 6 أس" من التيتانيوم والذهب بمناسبة عيد ميلاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الـ63. وأشار بيان صحافي صادر من شركة المجوهرات الإيطالية إلى أن هيكل الهاتف الذكي صنع من التيتانيوم، وتم تزيينه بصورة جانبية ذهبية للرئيس بوتين، وكذلك شعار روسيا ومقتطفات من النشيد الوطني.

يذكر أن عدد الهواتف في المجموعة 63 هاتفًا، وهو عمر الرئيس الروسي، الذي وُلد في 7 تشرين الأول/أكتوبر عام 1952. ويبلغ سعر هاتف واحد من هذه المجموعة 199 ألف روبل روسي (نحو 3150 دولارًا أميركيًا).

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن "Caviar" أصدرت في أغسطس/آب الماضي مجموعة من ساعات "أبل" كرّست للتاريخ الروسي، وتتمثل هذه المجموعة في أنواع "الإمبراطورية" المكرسة للقيصر الروسي بطرس الأكبر، و"الاتحاد السوفيتي" المكرس لزعيم الثورة البولشفية فلاديمير لينين، و"الحداثة" المكرسة للرئيس الحالي فلاديمير بوتين.

الزعماء يهنئون
وكما هو متوقع، تسبب هذا اليوم الخاص في حدوث ضجة في وسائل الاعلام الاجتماعية تهنئةً للرئيس. وتبارى مؤيدو بوتين سواء داخل روسيا أو خارجها في ابتداع طرق ذكية ومبتكرة لتهنئة الزعيم بعيد مولده.

ويقال إن الرئيس يحتفل بعيد ميلاده بتحفظ بعض الشيء، حيث يفضل الاحتفال بعيد ميلاده كمجرد يوم جديد من أيام العمل، وربما في وقت لاحق بعد نهاية العمل المعتاد، يميل إلى لعب الهوكي مع مشاهير اللعبة داخل روسيا.

وكما كان متوقعًا، تلقى الرئيس بالفعل كلمات التهاني التقليدية بعيد ميلاده من الكثير من الزعماء الأجانب، حيث بعث رؤساء أذربيجان وأرمينيا وروسيا البيضاء أطيب تمنياتهم بهذه المناسبة، وهنأ بوتينَ أيضا نارندرا مودي، رئيس وزراء الهند، الذي قدّم شكلا حديثًا من أشكال التهنئة، حين قال لبوتين في تغريدة على تويتر "الرئيس بوتين، أطيب التمنيات في عيد ميلادك، أصلّي من أجل أن تتمتع بالعمر المديد والصحة الجيدة والسعادة".

وقد أشادت رسالة "قادروف" بالرئيس بوتين، إذ وصفته بـ"السياسي الأكثر شعبية وشجاعة وقوة وحكمة وقوة إرادة في العالم"، متمنياً له "الصحة الجيدة والحظ السعيد والنجاح" في عمله "الصعب جدًا والمسؤول!"

كما تلقى الرئيس الروسي أيضا تهنئة من مشاهير الفنانين والشخصيات العامة، بما في ذلك العديد من مشاهير الموسيقيين الإيطاليين على مستوى العالم، منهم "توتو كوتونيو" و"بوبو" و"آل بانو" و"ريكي إي بوفيري" و"ريكاردو فولي"، الذي أشار على صفحة فايسبوك المخصصة لمحبي بوتين من الإيطاليين أن رئيس روسيا اليوم هو "الحصن الرئيسي ضد العالم الأحادي القطب والإرهاب الدولي!".

وقدمت وكالة رابتلي شريط&فيديو يجمع أفضل لحظات من نشاط الرئيس في عام 2015. وحتى الصحيفة الليبرالية الناطقة باللغة الإنجليزية "موسكو تايمز" التي عادة ما تتبنى خطاباً معارضًا لبوتين، احتفلت بعيد ميلاد الرئيس، وكتبت مقالاً كاملاً في هذه المناسبة. وإضافة إلى المشاهير والسياسيين، تلقى بوتين آلاف التهاني من مستخدمي وسائل الاعلام الاجتماعي في جميع أنحاء العالم، واجتاح الهاشتاج #PutinDay موقع تويتر بتهاني المستخدمين من جميع انحاء العالم.