&سانتياغو: اعلنت الحكومة التشيلية الاربعاء ان وزير الخارجية الاميركي سلم الحكومة التشيلية وثائق سرية تتعلق باغتيال وزير الخارجية في عهد سلفادور الليندي في واشنطن في 1976 من قبل عناصر تابعين لسلطات اوغستو بينوشيه.

&
وقال وزير الخارجية التشيلي ايرالدو مونيوز للصحف المحلية ان "نحو الف وثيقة سرية للحكومة الاميركية قام بتسليمها" جون كيري الى الرئيسة ميشال باشليه قبل 48 ساعة، موضحا ان "كل الوثائق تتعلق باغتيال اورلاندو ليتيلييه" وزير الخارجية في عهد الليندي.
&
والوثائق التي وضعت في شريحة للذاكرة سلمت الاثنين خلال اجتماع مع الرئيسة التشيلية على هامش مؤتمر "محيطنا" الذي عقد في فينا ديل مار على بعد نحو 120 كلم غرب سانتياغو، وستسلم الى ابن وزير الخارجية السابق السناتور الاشتراكي خوان بابلو ليتيلييه.
&
وليتيلييه اوقف بعد انقلاب الجنرال بينوشيه في 11 ايلول/سبتمبر 1973 ثم اعتقل تعرض للتعذيب. وافرج عنه بعد عام فغادر تشيلي ليعيش في الولايات المتحدة في 1975.
&
وفي 21 ايلول/سبتمبر 1976 قتل مع سكرتيرته في تفجير سيارة مفخخة في واشنطن بامر من نظام بينوشيه الذي اقام حكما عسكريا في تشيلي من 1973 الى 1990.
&
واغلق القضاء التشيلي التحقيق في هذه القضية في 1995 بادانة الجنرالين بيدرو اسبينوزا ومانويل كونتريراس.
&
وتوفي كونتريراس مؤسس الشرطة السياسية في عهد اوغستو بينوشيه ومديرها الوحيد في آب/اغسطس الماضي.
&
وكان كونتريراس مؤسس الادارة الوطنية للاستخبارات ومديرها الوحيد. ونسب اليها سقوط غالبية الضحايا في عهد الحكم الاستبدادي في البلاد من 1973 الى 1990. وفي تلك الفترة قتل اكثر من 3200 شخص او فقدوا وتعرض اكثر من 38 الفا آخرين للتعذيب.
&
وكان يعتبر المساعد الاقرب لبينوشيه الذي كان استاذه في الاكاديمية العسكرية. وسجن في العام 2005 بسبب خطف شاب معارض.
&
ومنذ ذلك الحين صدرت عليه احكام عديدة لكنه نفى باستمرار تورط ادارته في عمليات تعذيب او خطف.
&