&اعلن البنتاغون ان الولايات المتحدة وروسيا احرزتا "تقدما" خلال محادثاتهما السبت الهادفة لتجنب حوادث بينهما في المجال الجوي السوري الذي اصبح مكتظا بحركة الطيران.

واشنطن: عبرت واشنطن عن قلقها هذا الاسبوع كون روسيا لم تقدم اجوبة سريعة عن مقترحات طرحتها في محادثات سابقا فيما اطلقت موسكو صواريخ عابرة من بحر قزوين وانتهكت المجال الجوي التركي مرارا.
&
واعلن المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك في بيان ان المحادثات مع سوريا "كانت مهنية وركزت على تطبيق اجراءات سلامة محددة".
&
واضاف "لقد تم احراز تقدم خلال المحادثات ووافقت الولايات المتحدة على محادثات اخرى مع روسيا في المستقبل القريب".
&
واشار كوك الى ان المحادثات عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة استغرقت حوالى 90 دقيقة.
&
ولم يعط تفاصيل اضافية عن المحادثات باستثناء قوله انها جرت بين مسؤولين اميركيين في مجال الدفاع ونظرائهم في موسكو وركزت على "الخطوات التي يمكن ان تتخذها" طائرات روسيا والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة "حرصا على سلامة عمليات الطيران فوق سوريا".
&
من جهتها، اكدت وزارة الدفاع الروسية في بيان اجراء المحادثات، واصفة اياها بـ"المهنية والبناءة"، مضيفة انه تقرر اجراء محادثات اخرى مستقبلا.
&
واضافت الوزارة "لقد تم احراز تقدم نحو التوصل الى اتفاق محتمل بين وزارتي الدفاع في البلدين بشأن سلامة الاجواء التي تستخدمها الطائرات العسكرية لتوجيه ضربات ضد الارهابيين الدوليين في سوريا".
&
وقد عبر مسؤولون اميركيون عن غضبهم الشديد بعدما ابلغتهم روسيا بشكل مبهم وشفوي قبل ساعة فقط من اطلاقها حملة الضربات الجوية في سوريا في 30 ايلول/سبتمبر.
&
وكانت طائرات روسية حلقت قرب طائرة اميركية بدون طيار كما قال مسؤولون فيما اضطر الجيش الاميركي الى تغيير مسار بعض الطلعات لتجنب اي احتكاك مع الطائرات الروسية.