قررت محكمة النقض المصرية، وهي أعلى جهة قضائية، إلغاء أحكام الإعدام بحق ستة متهمين من أنصار الرئيس الإسلامي السابق محمد مرسي في قضية تعرف إعلامياً باسم "مذبحة كرداسة".

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: قررت محكمة النقض اليوم الإثنين، إلغاء أحكام الإعدام في قضية كرداسة، وأرجعت السبب إلى عدم وجود أدلة كافية، و"عدم صلاحية التحريات الأمنية وحدها كدليل في قضايا الإرهاب".

وعقدت محكمة النقض جلستها، اليوم الاثنين، لنظر الطعون المقدمة من &ستة متهمين على الأحكام الصادرة ضدهم بالإعدام شنقاً، في قضية اقتحام قسم شرطة كرداسة، وقتل 12 شرطياً من بينهم مأمور القسم ونائبه، بتاريخ 14 أغسطس/ آب 2013، تزامناً مع فض اعتصام أنصار الرئيس السابق محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة.

ويشمل حكم محكمة النقض اليوم المتهمين: وليد سعد أبوعميرة، حسن علي عبد الحميد، سعيد عبد العزيز جعفر، إيهاب ممدوح الطويل، طارق إمام عبد المقصود.

وقال الدفاع إن المتهمين لا ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين، المصنفة "تنظيمًا ارهابيًا في مصر"، مشيراً إلى أنهم لم يتم إلقاء القبض عليهم متلبسين، بل قبض عليهم وهم هاربون، نافياً اشتراكهم في الجريمة، بالإضافة إلى عدم جدية التحريات.

وجاء نص حكم محكمة النقض كالتالي: "عدم قبول الطعن المقدم من الثاني حسن علي عبد الحميد شكلا، وقبول طعن باقي المحكوم عليهم، وعرض النيابة العامة للقضية شكلا، وفي الموضوع بنقض الحكم للمتهمين الستة المعروض بالنسبة لجميع المحكوم عليهم والإعادة".

ووفقاً للقانون المصري، ستعيد محكمة جنايات أخرى محاكمة المتهمين في التهم المنسوبة إليهم، ثم تنظر محكمة النقض في الحكم للمرة الأخيرة، إما بتأييده أو نقضه وإعادة محاكمة المتهمين أمام هيئتها.

وأنزلت محكمة جنايات الجيزة برئاسة القاضي محمد ناجى شحاتة، عقوبة الاعدام شنقاً بحق 183 متهماً بالإعدام شنقًا، ومعاقبة متهم حدث بالسجن 10 سنوات، وبراءة اثنين آخرين. وقضت بانقضاء الدعوى الجنائية بحق اثنين آخرين، بسبب وفاتهما أثناء المحاكمة.

ونسبت النيابة العامة للمتهمين اتهامات تتعلق باقتحام قسم شرطة كرداسة، وقتل 12 من أفراد الشرطة، وتدمير القسم، وحيازة أسلحة ثقيلة، ومتنوعة، وممارسة الإرهاب وتكدير الأمن والسلم العام في البلاد. وقالت إن المتهمين وعددهم 181 شخصاً غالبيتهم هاربون، ارتكبوا هذه الجرائم بالتزامن مع فض اعتصام أنصار الرئيس السابق محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر بتاريخ 14 أغسطس/ آب 2013، والذي راح ضحيته نحو 800 قتيل من أعضاء جماعة الإخوان والتيار الإسلامي، وفقاً لاحصائيات منظمات حقوقية محلية ودولية.