أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء ان الولايات المتحدة امتنعت عن استقبال وفد روسي رفيع المستوى لبحث الملف السوري كما رفضت ارسال وفد اميركي الى موسكو.

موسكو: اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واشنطن برفض التعاون وتقاسم معلومات الاستخبارات حول سوريا وابدى رغبته في ارسال وفد رفيع المستوى برئاسة رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف الى الولايات المتحدة.
&
وقال وزير الخارجية سيرغي لافروف امام البرلمان "لقد تلقينا اليوم ردا رسميا"، مضيفا "لقد ابلغنا بانه ليس بامكانهم ارسال وفد الى موسكو او استقبال وفد في واشنطن".
&
وكان بوتين قال امام منتدى للاستثمار الثلاثاء ان الوفد الروسي كان ليشمل مسؤولين عسكريين على مستوى نائب رئيس هيئة الاركان وكذلك من اجهزة الامن.
&
وقال بوتين "لقد آن الاوان لكي ننتقل بهذا العمل الى مستوى جدي وجوهري اذا اردنا فعليا ان نعمل بجد".
&
انتقاد روسي&
&
لكن بوتين عبر ايضا عن انتقادات شديدة لطريقة معالجة واشنطن الازمة السورية قائلا ان الولايات المتحدة لا تعلم كما يبدو ما هي اهدافها في ذلك البلد.
&
واضاف "اعتقد ان بعض الشركاء مصابون بتشوش ذهني".
&
من جانب اخر اكد لافروف ان روسيا والولايات المتحدة اللتين تشنان غارات على اهداف لتنظيم داعش في سوريا توصلتا الى اتفاق لتجنب اي اصطدام لطائراتهما في الاجواء السورية.
&
وقال امام مجلس النواب الروسي "سيصبح الاتفاق عملانيا في اي وقت اليوم" مضيفا انه يامل بان يتم الاتفاق على كل المسائل الشكلية الاربعاء.

جولة محادثات
&
وكان وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر اعلن في وقت سابق ان واشنطن وموسكو ستجريان جولة جديدة من المحادثات لتجنب اي اصطدام بينهما في الاجواء السورية خلال شن الضربات.
&
وقال "هذه المحادثات تحرز تقدما لكن لم يتم اقرار شيء بشكل نهائي".
&
بدأت روسيا حملة الضربات الجوية في سوريا الشهر الماضي قائلة انها تريد ضرب اهداف لتنظيم الدولة الاسلامية قبل ان يصلوا الى روسيا.
&
لكن واشنطن وحلفاءها نددوا بالتدخل الروسي معتبرين ان موسكو تستهدف المعارضة السورية المعتدلة لدعم نظام الرئيس السوري بشار الاسد.
&
واعلن بوتين عن الضربات بعد لقائه الرئيس الاميركي باراك اوباما على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة الشهر الماضي.
&
وقال لافروف ان بوتين ابلغ اوباما بخططه للتدخل عسكريا في سوريا خلال لقائهما. واضاف ان بوتين عرض ايضا ارسال وفد روسي رفيع المستوى الى واشنطن خلال اعمال الجمعية العامة ايضا.

&