القاهرة: تبدأ الجامعة العربية اليوم الجمعة في نشر أكثر من 100 من مراقبيها في أكثر من 20 محافظة من أصل 27 محافظة في مصر، في مرحلتي الانتخابات، ويمثلون 18 جنسية عربية، ما عدا الجنسية المصرية، لضمان الشفافية والحيادية، لمتابعة الانتخابات البرلمانية في مصر، المقرر إجراء مرحلتها الأولى يومي الأحد والإثنين المقبلين.

واشار نائب الامين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي في تصريحات للصحافيين الخميس، الى وجود متابعين في مقر البعثات المصرية في الخارج التي تتواجد فيها بعثات للجامعة خاصة في نيويورك ونيروبي وبرلين ولندن وباريس وموسكو ونيودلهي وأديس أبابا.

وأكد بن حلي حرص الجامعة العربية على مواكبة ودعم وترسيخ المسار الديمقراطي في مصر والاستحقاقات الانتخابية، وذلك بموجب مذكرة تفاهم وقعت بين الأمانة العامة للجامعة ممثلة في رئيس فريق المتابعين السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد للجامعة لقطاع الإعلام والاتصال واللجنة العليا للانتخابات في مصر برئاسة المستشار أيمن عباس.

وأضاف بن حلي ان المذكرة توضح مهام فريق المتابعين من الجامعة العربية إضافة إلى وجود تنسيق بين الفريق العربي وفريق متابعي الاتحاد الأفريقي والإتحاد الأوروبي.

وحول استعدادات الجامعة قال بن حلي ان الأمانة العامة للجامعة العربية أعدت غرفة عمليات في مقرها لمتابعة عملية الانتخابات أولا بأول، موضحا ان فرق العمل ستبدأ عملها في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد المقبل في اللجان التي تم تحديدها في المحافظات المختلفة الخاصة بالمرحلة الأولى، وتستمر حتى إنتهاء عملية التصويت والفرز وإعلان النتائج في نهاية اليوم الثاني 19 تشرين الاول الحالي.

وأشار إلى قيام أمانة شؤون الانتخابات في الجامعة العربية أخيرًا بتطوير نظام مراقبة الانتخابات المعمول به في بعثات الجامعة لمراقبة الانتخابات بالنظام الإلكتروني، حيث بدأ العمل بهذا النظام منذ الانتخابات الرئاسية والتشريعية التونسية في العام الماضي. يذكر ان الجامعة العربية انضمت أخيراً إلى الاتحاد الدولي لمتابعة الانتخابات الذي يضم أكثر من 50 جهة دولية.
&