غادر نائب وزير الخارجية الروسي، ومبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، القاهرة اليوم الأحد متوجها إلى تركيا.

خلال وجوده في القاهرة، تحادث ميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا، مع وزير الخارجية المصري سامح شكري والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.&
والتقى بوغدانوف في القاهرة يوم الأحد مع الرئيس السابق للائتلاف الوطني أحمد الجربا حيث تمت مناقشة الوضع الناشئ في سوريا وحولها مع التركيز على ضرورة تنشيط الجهود الرامية إلى تحريك التسوية السياسية للأزمة السورية على أساس بيان "جنيف 1" صادر في 30 حزيران (يونيو) العام &2012.
&
مع شكري&
وبحث الدبلوماسي الروسي مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، بشكل مفصل تطورات الأزمة السورية، وعكست المحادثات، حسب مصادر روسية، توافقا في الرؤى حول الوضع في سوريا، وضرورة معالجة أسباب وجذور الأزمة السورية من خلال تفعيل الحل السياسي الذي نص عليه اعلان جنيف، إلي جانب اهمية مواجهة التنظيمات الإرهابية باعتبار ان القضاء على الارهاب في سوريا يمثل خطوة هامة على طريق الحل السياسي، بحسب بيان الخارجية المصرية.
كما أوضح نائب وزير الخارجية الروسي المهمات الماثلة أمام مجموعة القوات الجوية الروسية في سوريا خلال عملياتها الهادفة إلى التصدي بحزم لتنظيم "داعش" وغيره من الجماعات الإرهابية على أراضي سوريا. &
مؤتمر القاهرة&
كما التقى بوغدانوف خلال زيارته إلى القاهرة مع لجنة متابعة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية، حيث نوقشت الأوضاع على الأرض وعرضت اللجنة على المسئول الروسي رؤيتها بالنسبة لأهمية تفعيل الحل السياسي وفقاً لإطار جنيف بالتوازي مع مكافحة الاٍرهاب.
وكان بوغدانوف أكد خلال اجتماعه مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في القاهرة، أمس السبت، التزام روسيا بالعمل مع مختلف الأطراف المعنية من أجل إيجاد حل سلمي للأزمة السورية، وفقا لما نص عليه بيان "جنيف 1".
&
مسار المفاوضات&
&وأشار نبيل العربي، من جانبه، خلال اللقاء إلى ضرورة التحرك السريع من أجل توفير الأجواء الملائمة لإطلاق مسار مفاوضات بين المعارضة والحكومة السورية تفضي إلى التوصل لوقف القتال والاتفاق على خطوات المرحلة الانتقالية.
وأفادت الخارجية الروسية بأن بوغدانوف أكد للعربي التزام روسيا بالعمل مع مختلف الأطراف المعنية من أجل إيجاد حل سلمي للأزمة السورية، وفقا لما نص عليه بيان "جنيف — 1" الصادر عن مجموعة العمل الدولية في 30 &حزيران (يونيو) العام &2012.
كما عرض المبعوث الرئاسي الروسي على الأمين العام للجامعة العربية الأسباب والظروف التي دفعت روسيا إلى الشروع في عملياتها العسكرية الجوية في سوريا ضد مواقع تنظيم "داعش" الإرهابي. &
وأشار نبيل العربي خلال اللقاء إلى ضرورة التحرك السريع من أجل توفير الأجواء الملائمة لإطلاق مسار مفاوضات بين المعارضة والحكومة السورية تفضي إلى التوصل لوقف القتال والاتفاق على خطوات المرحلة الانتقالية.
&