أنقذت مجموعة من الإسرائيليين قرب سواحل جزيرة يونانية 11 لاجئا من العراق وسوريا، بينهم 4 أطفال.


إيلاف - متابعة: أنقذ اسرائيليون مجموعة من اللاجئين السوريين والعراقيين بينهم نساء وأطفال.

وقع الحادث قريبا من المدينة التركية لكاس، والتي تقع القرب من جزيرة يونانية من كاستيلوريزو، بحسب موقع صحيفة "يدعوت أحرونوت" على الإنترنت.

وقال شلومو اصبان، ربان اليخت الذي أنقذ المهاجرين، لمراسل يديعوت أحرونوت: "اني أبحر لمدة 40 عامًا، وهذه هي المرة الأولى أرى شيئًا من هذا القبيل، سمعنا طلبًا للمساعدة من الماء، وأوقفنا القارب فوجدنا شابًا لاجئًا في سن المراهقة مع سترة نجاة. أخرجناه من الماء وقال لنا ان شقيقه فقد أو ميت على ما يبدو.

وظن الإسرائيليون في هذه المرحلة أن الفتى هو الناجي الوحيد، لكن بعد مرور دقائق رصدوا لاجئين آخرين في المياه قرب قارب مطاطي قد غرق.

يقول الربان الإسرائيلي: "رأينا رضيعًا في الشهر السادس ميتًا كان بين ذراعي أمه". وأضاف قائد اليخت، أن الأم ابقت رضيعها الميت بين ذراعيها طوال الليل. اكتشفنا أن اللاجئين هم من العراق ومن سوريا.

وأضاف: "زودناهم بماء للشرب وتلفونات موبايل لكي يتصلوا بعوائلهم. وبعد أن قلنا لهم إننا يهود من إسرائيل، أخذوا يقبلوننا ويشكروننا. ورأينا مجموعة من اللاجئين على وشك الغرق فأنقذناهم وأعطيناهم الأكل والأدوية".

وقال أحد اعضاء الفريق في اليخت "لقد أدى الفريق واجبه بانقاذ أي شخص في حالة خطر مهما كانت جنسيته أو لونه".

ونشرت الصحيفة صوراً للاجئين الذين تم انقاذهم وهم على اليخت الإسرائيلي.

ومنذ أشهر، يشهد البحر المتوسط موجات هجرة غير مسبوقة من قبل باحثين عن اللجوء، من سوريا والعراق، يريدون بلوغ السواحل الأوروبية بحثا عن الاستقرار وخوفًا من الاضطرابات التي تشهدها سوريا والعراق وبلدان أخرى في الشرق الأوسط.