ليوبليانا: ينتظر الف مهاجر صباح الاثنين السماح لهم بعبور الحدود بين كرواتيا وسلوفينيا بعدما منعتهم السلطات خلال الليل من الدخول الى الاراضي السلوفينية كما افاد مصدر في الشرطة.

ووصل قطار يقل 1800 مهاجر ليل الاحد الاثنين الى معبر سريديتشي اوب درافي، لكن غالبية الركاب الذين نزلوا محاولين الدخول الى سلوفينيا سيرا، لم يسمح لهم بالعبور كما افادت الشرطة السلوفينية وكالة فرانس برس. وقال بوجان كيتل الناطق باسم الشرطة ان "عددا كبيرا من المهاجرين نزلوا من القطار، وسمحت الشرطة لمجموعة من 150 شخصا وضعهم اصعب من غيرهم بالدخول الى سلوفينيا".

وتمكنت مجموعة ثانية من حوالى 350 شخصا من العبور صباح الاثنين. وقال كيتل "نحاول ادارة المداخل بشكل منسق لتجنب عدم اغراق قدرات الايواء التي تملكها سلوفينيا. نعطي الاولوية للذين هم بحاجة الى الدخول".

وسلوفينيا التي اصبحت دولة العبور الجديدة للمهاجرين القادمين من صربيا وكرواتيا منذ اغلاق المجر حدودها مع كرواتيا مساء الجمعة، اعلنت انها ستسمح بدخول 2500 مهاجر في اليوم. ونهار الاحد قبل وصول القطار ليلا سمحت بدخول حوالى 2100 شخص بحسب الشرطة. ومنذ الاحد، سجل مجيء المهاجرين نحو سلوفينيا تباطؤا. وكان مئات المهاجرين ينتظرون على الحدود صباح الاثنين للدخول الى كرواتيا وسط الصقيع والمطر.

وبررت سلوفينيا الاحد فرض قيود على الدخول الى اراضيها بواقع ان النمسا، التي يمر عبرها اللاجئون، ابلغتها بانها لم يعد بامكانها تسهيل مرور "اكثر من 1500 شخص يوميا" بحسب الناطق بوستيان سيفيتش. لكن فيينا نفت هذه المعلومات الاثنين. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية كارل-هاينز غروندبوك لوكالة فرانس برس "ليس هناك اية حصص، نواصل السياسة نفسها".

لكن فيينا اكدت منذ نهاية اب/اغسطس نقل الاف المهاجرين يوميا نحو المانيا كانوا يصلون حتى الان من المجر. ودخل 2600 مهاجر الى النمسا من سلوفينيا خلال نهاية الاسبوع بحسب الشرطة النمساوية. في المقابل تراجع تدفق المهاجرين على الحدود المجرية.