في صفقة تُعد أول اتفاق رئيسي لتصدير سفن بحرية منتجة حديثًا في الولايات المتحدة منذ سنوات، وافقت الحكومة الأميركية على بيع أربع سفن حربية متعددة المهام من إنتاج "لوكهيد مارتن" والمعدات المرتبطة بها، للمملكة بقيمة 11.25 مليار دولار.
&
الرياض: قالت الحكومة الأميركية اليوم الثلاثاء إنها وافقت على بيع ما يصل إلى أربع سفن حربية متعددة المهام من انتاج لوكهيد مارتن للسعودية في صفقة قيمتها 11.25 مليار دولار تشمل المعدات المرتبطة بالسفن والتدريب والدعم اللوجستي.
&
وكانت وكالة التعاون الأمني والدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) المشرفة على المبيعات العسكرية الخارجية أخطرت أعضاء الكونغرس الأميركي بالصفقة في وقت متأخر أمس الاثنين ونشرت بيانا على موقعها الالكتروني اليوم الثلاثاء.
&
وقالت الوكالة حسبما ذكرت "رويترز" إن المعدات الدفاعية الأساسية في الصفقة قيمتها 4.3 مليار دولار بينما يخصص باقي المبلغ لتمويل المعدات والدعم اللوجستي والتدريب اللازم للبرنامج.
&
تحديث بحري
وقال مصدر مسؤول في تصريحات صحفية لوكالة رويترز: "هذه الصفقة تُظهر الالتزام الأميركي الراسخ ببناء شراكة دبلوماسية وأمنية قوية وضرورية لسلام منطقة الخليج واستقرارها”، وستحل السفن الجديدة محل سفن أقدم أميركية الصنع، وستعتمد السفن الجديدة على نموذج سفن ليتورال كومبات التي تبنيها لوكهيد حاليًّا للبحرية الأميركية، وموردها الأساسي الشركة الإيطالية فنكانتيري.
&
والصفقة جزء من عملية تحديث أوسع للأسطول الشرقي للمملكة، كما تعد تعد أول اتفاق رئيسي لتصدير سفن بحرية منتجة حديثا في الولايات المتحدة منذ سنوات. وستسمح للجيش الاميركي بالعمل بسهولة أكبر مع جيوش دول مجلس التعاون الخليجي، كما تُعد البرنامج الثاني لتوسع البحرية السعودية موضع نقاش منذ سنوات وقالت مصادر أميركية إن قلق السعودية من ايران سرع المباحثات.
&
وكانت رويترز ذكرت في ايلول الماضي أن السعودية تجري مناقشات متقدمة مع الحكومة الاميركية بشأن شراء سفينتين وأنها يمكن أن تتوصل إلى اتفاق بحلول نهاية العام. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت المملكة ستشتري السفن الاربع التي تمت الموافقة عليها في الصفقة دفعة واحدة.
&
وقال مسؤول أميركي غير مفوض بالحديث علنا "هذه الصفقة تظهر الالتزام الاميركي الراسخ لبناء شراكة دبلوماسية وأمنية قوية وضرورية لسلام منطقة الخليج واستقرارها."
&
ومن المتوقع أن تشمل الصفقة التدريب وأنظمة رادار وأخرى تعمل بالموجات الصوتية وذخيرة وأنظمة توجيه.
&
وقال أحد المصادر إن لوكهيد وسيكورسكي ايركرافت وهي وحدة تابعة لشركة يونايتد تكنولوجيز تأملان استكمال جزء هام آخر من عملية التحديث بصفقة قيمتها 1.9 مليار دولار لشراء عشر طائرات هليكوبتر إم اتش-60آر بحلول نهاية العام. ومن المنتظر أن تستحوذ لوكهيد على سيكورسكي بالكامل هذا الشهر،&وتم إخطار أعضاء الكونغرس بصفقة طائرات الهليكوبتر في مايو ايار الماضي.
&
صفقة بلاك هوك
وكانت الحكومة الأميركية قد وافقت الأسبوع الماضي على صفقة بيع تسع طائرات هليكوبتر بلاك هوك من طراز يو.إتش-60إم&للسعودية، والتي تصنعها شركة سيكورسكي إيركرافت التابعة لمجموعة يونايتد تكنولوجيز، وتقدر قيمة الصفقة بنحو 495 مليون دولار، حيث أكد البنتاغون&أنها ستساعد على تحسين أمن السعودية، وهي حليفة رئيسية للولايات المتحدة تقاتل الحوثيين الذين تساندهم إيران في اليمن وتشارك في جهود التحالف الدولي لمكافحة المتشددين في سوريا.&
&
وكان مسؤول رفيع المستوى في شركة لوكهيد مارتن كورب قد أكد أن السعودية وقعت الأسبوع الماضي اتفاقاً مع الحكومة الأميركية لشراء 320 صاروخًا إضافيًا من طراز باتريوت باك-3 التي تصنعها لوكهيد وقد تعجِّل بخططها لشراء أنظمة (ثاد) للدفاع الصاروخي الأطول مدى، وتعد هذه الصفقة&جزءا من اتفاق أكبر قيمته 5.4 مليارات دولار لشراء ما مجموعه 600 صاروخ باك-3 وافقت عليه الحكومة الأميركية في يوليو تموز، ومثل هذه الموافقات التي لا تضمن أنه سيتم التوصل إلى صفقة تعقبها في العادة مفاوضات بشأن صفقة فعلية.
&

&