سيول: يعقد حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية في ايار/مايو المقبل مؤتمره الاول منذ 1980 والسابع منذ تأسيسه في 1945. نظم المؤتمر الموسع الاخير للحزب في تشرين الاول/اكتوبر 1980 في عهد الاب المؤسس لكوريا الشمالية كيم ايل-سونغ جد الرئيس الحالي كيم جونغ-اون.

ونشرت وكالة الانباء الرسمية في كوريا الشمالية بيانا للمكتب السياسي للحزب يعلن فيه عن عقد المؤتمر. ولم يحدد البيان جدول اعمال المؤتمر وانما اكتفى بالاشارة الى ضرورة "تقوية الحزب وتوسيع دوره القيادي".

ويقول المختصون بشؤون كوريا الشمالية ان المؤتمر قد يكون مناسبة للاعلان عن تغير في التوجه الاستراتيجي للبلاد او على رأس الحزب. وقرار تنظيم المؤتمر على صلة باحتفال حزب العمال هذه السنة بالذكرى السبعين لتأسيسه من خلال تنظيم عرض عسكري ضخم في بيونغ يانغ في بداية تشرين الاول/اكتوبر الحالي.

وقال اندري لانكوف المحاضر في جامعة كوكمين في سيول ان الحزب الذي تأسس كحزب ماركسي لينيني شهد تحولا مع ترسيخ عبادة الفرد في عهد كيم ايل-سونغ ليصبح "حزب القائد (...) ولم يتغير الوضع منذ ذلك الوقت".

وبعد وفاة كيم ايل-سونغ في 1994 انتقلت زعامة الحزب الى ابنه كيم جونغ-ايل الذي انتهج سياسة "عسكرة" النظام مع تعزيز دور الجنرالات على حساب اعضاء الحزب. وعندما خلف كيم جونغ-اون والده في نهاية 2011 اعاد للحزب بعض الاعتبار عبر عقد تحالفات مع كبار المسؤولين واجراء تعديلات في الجيش.
&