بوخارست: تحدث الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس السبت عن عدم احترام قواعد السلامة غداة حريق عنيف في مرقص في بوخارست، ادى الى مقتل 27 شخصا، معظمهم من الشباب، وجرح اكثر من مئتين آخرين.

وقال رئيس الدولة "انني حزين جدا، وألمي عميق بعد هذه المأساة التي وقعت هذا المساء في وسط بوخارست"، موضحًا ان السلطات لديها "مؤشرات تدل على ان القواعد القانونية لم تحترم". واضاف "آمل ان تجري السلطات تحقيقها بسرعة وحزم". وبعد هذه المأساة، التي تعد الاخطر في تاريخ العاصمة الرومانية، اعلنت الحكومة "حدادا وطنيا لثلاثة ايام" اعتبارا من اليوم السبت.

واعلن رئيس الوزراء الاشتراكي الديموقراطي فيكتور بونتا عن وجود اجانب بين الضحايا، معبّرا عن تضامنه "مع المواطنين الاجانب الذين اصيبوا او قتلوا" بدون اعطاء توضيحات وذلك في ختام اجتماع حكومي. ولم تشر مصادر طبية الى اي وفاة في صفوف اجانب، لكن الى ايطالية واسبانيين اثنين والماني في عداد الجرحى.

وكان مئات الشبان، الذين قدرت مصادر مختلفة عددهم بما بين مئتين و400 شاب، في مرقص "كوليكتيف"، لحضور حفلة موسيقية لفرقة الروك الرومانية "غودباي تو غرافيتي" للترويج لالبومها الجديد في سهرة الهالوين.

وذكر شهود عيان لوسائل الاعلام المحلية ان انفجارا وقع خلال عرض لالعاب نارية. وقد اشتعل عمود وجزء من السقف، وامتدت النيران عبر المواد العازلة للصوت بسرعة.& وانتشرت سحابة كثيفة من الدخان في المرقص، وادى ذلك الى حالة من الهلع في الحشد.

ويعاني عدد كبير من المصابين من جروح في ارجلهم، بسبب التدافع، ومن حالات تسمم، كما ذكرت السلطات الصحية. وذكرت محطة التلفزيون المحلية انتينا-3 ان مغني الفرقة واحد عازفيها اصيبا بجروح خطيرة.&

- فوضى عارمة -

وقال فيكتور يونيسكو الذي كان حاضرا ان "الناس كانوا يصابون بالاغماء بسبب الدخان. عمت حالة من الفوضى العارمة وكان الناس يدوسون على بعضهم". واكد شاهد آخر يدعى علي باندورو ان النيران انتشرت "خلال ثلاثين ثانية". وروى لموقع هوتنيوز الاخباري الالكتروني ان "الناس لم يتمكنوا من مغادرة المرقص لانه لم يكن هناك سوى باب واحد مفتوح وبدأ التدافع على الفور".

وذكرت وسائل اعلام عديدة ان المخرج الآخر للمرقص كان مغلقا. وقال وزير الدولة للشؤون الداخلية رائد عرفات في مؤتمر صحافي بعد اجتماع عاجل للجنة الوطنية للحالات الطارئة ان 27 شخصا معظمهم من الشباب والمراهقين لقوا مصرعهم، 26 منهم داخل المرقص وواحد في احد المستشفيات. واضاف انه لم يتم التعرف إلى 17 من جثث هؤلاء القتلى. ولا يحمل معظم الضحايا بطاقاتهم الشخصية مما يعقد عملية التعرف إلى الجثث.

وتابع ان 146 شخصا يعالجون حاليا في المستشفيات بينهم خمسة لم يتم التعرف إلى هوياتهم. وذكرت مصادر طبية ان عشرة اشخاص في حالة حرجة. وقال ممثل مستشفى ارسي في بوخارست في لقاء مع صحافيين ان "الاحتمالات المتعلقة ببقائهم على قيد الحياة قاتمة". ويجري تحقيق حاليا لتحديد اسباب الحادث الذي وقع قبيل الساعة 23,00 (21,00 تغ) من الجمعة.

- حزن -
ووضعت وزارة الداخلية عددا من ارقام الهواتف بتصرف العائلات للحصول على معلومات عن ذويهم. واوضحت الوزارة ان اكثر من 500 رجل انقاذ ودركي وشرطي ومسعف تم حشدهم لمساعدة الضحايا. ولبى مئات من سكان العاصمة نداء على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي وآخر اطلقه وزير الصحة للتبرع بالدم. وتقف صفوف طويلة منذ صباح السبت امام عدد كبير من المستشفيات ومراكز نقل الدم في العاصمة.
&