بشكيك: لم يستبعد وزير الخارجية الاميركي جون كيري في بشكيك السبت ارسال مزيد من القوات الخاصة الى سوريا لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية. واضاف كيري في عاصمة قيرغزستان، خلال جولة في آسيا الوسطى، انه يؤيد تماما قرار الرئيس باراك أوباما ارسال قوات الى سوريا.

وقد اعلنت الادارة الاميركية الجمعة ارسال حوالى خمسين من القوات الخاصة الى سوريا. وتابع انه لم يتم ارسال الجنود لمحاربة نظام الرئيس بشار الاسد، أو التورط في الحرب الاهلية السورية، ولكن ببساطة للمساعدة على القضاء على التنظيم المتطرف.

واوضح ان "تنظيم الدولة الاسلامية هو التجسيد الحديث للشر". وقال ان "الرئيس اوباما اتخذ قرارا واضحا جدا وبسيطا تماما تماشيا مع سياسته التي تقضي بوجوب هزيمة وتدمير داعش". واضاف "ليس قرارا للدخول في حرب اهلية في سوريا، وليس قرارا او خيارا يركز على الاسد. انه يركز حصرا على داعش وزيادة قدرتنا على مهاجمته بسرعة اكبر والقيام بعمل أفضل للقضاء" عليه.

وردا على سؤال عما اذا كان يستبعد ارسال مزيد من القوات، اجاب كيري "لا أستطيع التنبؤ بما سيجلبه المستقبل عندما تكون سياستنا تدمير داعش، ومحاربة هذا الشر".
واضاف "لكنني اعتقد ان الرئيس اتخذ قرارا ادعمه، واتفق معه".

وكان كيري يتحدث في مؤتمر صحافي مع وزير خارجية قيرغيزستان ارلان عبد الضيف، مشيرا الى ان التنظيم المتطرف يجند مقاتلين من هذا البلد. وقال الرجلان ان كلا البلدين سيعملان معا بشكل وثيق ضد هذا التهديد.
&